«مصر للطيران» توقف رحلاتها من وإلى السودان 72 ساعة.. ونيران المعارك تطال طائرة سعودية في مطار الخرطوم

قالت شركة مصر للطيران، السبت، إنها علّقت الرحلات الجوية من وإلى الخرطوم لمدة 72 ساعة بعد اندلاع اشتباكات عسكرية في العاصمة السودانية.

وجاء في بيان الخطوط المصرية “في ضوء ما ورد إلينا من معلومات حول وجود اضطرابات فى الأوضاع الأمنية بدولة السودان الشقيق، وبناء على ذلك تعلن شركة مصر للطيران عن وقف رحلاتها الجوية إلى ومن مطار الخرطوم مؤقتا وذلك اعتبارا من اليوم السبت الموافق ١٥ أبريل ٢٠٢٣ ولمدة ٧٢ ساعة لحين موافاتنا بمستجدات الأوضاع في السودان”.

واندلعت مشادات مسلحة بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع شبه العسكرية، منذ صباح السبت، وسُمع دوي إطلاق نار في عدة أجزاء من الخرطوم وأفاد شهود بإطلاق نار في مدن مجاورة.

قالت الخطوط الجوية السعودية إن إحدى طائراتها تعرضت “لحادث” في مطار العاصمة السودانية الخرطوم قبل مغادرتها المقررة إلى الرياض السبت.

وأعلنت الشركة السعودية في بيان، تعليق رحلاتها من وإلى السودان حتى إشعار  آخر.

وجاء في بيان الخطوط الجوية السعودية ” توضح الخطوط السعودية أن طائرتها من طراز إيرباص (A330) بالرحلة رقم (SV458)، قد تعرضت لحادث في مطار الخرطوم الدولي قبل إقلاعها متجهة إلى الرياض في تمام الساعة (07:30) بالتوقيت العالمي من صباح اليوم السبت 15 إبريل”.

وتابع “على الفور، استجاب فريق الطوارئ لدى “السعودية” حيث تم تعليق جميع الرحلات من وإلى السودان حتى إشعار آخر”.

وأضاف “تعمل فرق العمل جنباً إلى جنب مع ذات العلاقة وعلى رأسها سفارة المملكة العربية السعودية لدى جمهورية السودان للحصول على مزيد من المعلومات حول هذا الحادث”.

ووقعت اشتباكات مسلحة، صباح السبت، بين القوات السودانية وقوات الدعم السريع التابعة لحمديتي، وخيمت أجواء حرب على الخرطوم، ودب الرعب بين السكان. 

واتهمت قوات الدعم السريع، في سلسلة من البيانات، الجيش بمهاجمة قواتها في إحدى قواعدها بجنوب الخرطوم. وزعموا أنهم استولوا على مطار المدينة و” سيطروا بالكامل” على القصر الجمهوري بالخرطوم، مقر رئاسة البلاد.

في المقابل، قال الجيش السوداني إن القتال اندلع بعد أن حاولت قوات الدعم السريع مهاجمة قواتها في الجزء الجنوبي من العاصمة، متهمة الدعم السريع بمحاولة السيطرة على مواقع استراتيجية في الخرطوم، بما في ذلك القصر.

وأعلن الجيش السوداني أن قوات الدعم السريع هي قوة متمردة ووصف تصريحات القوات شبه العسكرية بأنها “أكاذيب”.

ويرأس قوات الدعم السريع نائب رئيس مجلس السيادة، الفريق أول محمد حمدان دقلو الملقب بـ”حميدتي”. 

وتصاعدت التوترات بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع في الأشهر الأخيرة، مما أخر توقيع اتفاق مدعوم دوليًا مع الأحزاب السياسية السودانية لاستئناف الانتقال الديمقراطي في البلاد. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *