مصر تتصدر قائمة “فوربس” لأغنى أثرياء العالم عربيًا وإفريقيًا لعام 2024: 4 رجال أعمال مصريين يملكون 15,1 مليار دولار يتقدمهم ناصف ساويرس بـ 8,8 مليار

أعلنت مجلة “فوربس”، الأربعاء قائمة أغنى أثرياء العالم، والتي احتل فيها رجل الأعمال المصري “ناصف ساويرس” رئيس مجلس إدارة مجموعة شركات “أوراسكوم” المرتبة الأولى عربيًا على رأس 16 مليارديرا، كما احتل التصنيف رقم 12 على مستوى القارة الإفريقية و 287 مكرر من بين 2681 مليارديرا شملتهم القائمة عالميا.
وقدرت آخر إحصاءات المجلة ثروة ناصف ساويرس بـ 8,8 مليار دولار.. فيما أظهر رسم بياني نشرته مع القائمة تزايد ثروته صعودا بشكل مضطرد بين عامي 2022 و2024.
وجاء بعد ناصف في الإقليمين العربي والإفريقي ثلاثة مصريين، وهم: شقيقه “نجيب ساويرس” بـثروة تقدر بـ 3,8 مليار دولار، وهو الثاني عربيا و الثالث إفريقيًا وفي المرتبة 835 مكرر عالميا. ثم “يوسف منصور” الرابع عشر عربيا والعاشر إفريقيا و 2287 مكرر على مستوى العالم، وبثروة تقدر بـ 1,3 مليار دولار. ثم شقيقه “ياسين منصور” بـ 1,2 مليار دولار، وفي الترتيب السادس عشر عربيا و الحادي عشر إفريقيا.
وتظهر قائمة “فوربس” التي نشرتها قبل ساعات على موقعها (مرفق الرابط في نهاية هذا التقرير) اثنان من رؤساء الحكومات العربية الحاليين على القائمة، وهما:”نجيب الميقاتي” رئيس حكومة تصريف الأعمال بلبنان، وهو من أثرياء مدينة “طرابلس” التي تشتهر بين اللبنانيين بأنها “أم الفقير”، وذلك بسبب تفشي مظاهر الفقر بها على نحو أكثر حدة وقسوة من باقي البلاد.
وقدرت المجلة ثروة “ميقاتي” بـ 2,8 مليار دولار، وهو يعد السابع بين أغنى أثرياء القائمة العرب. أما الثاني، فهو رئيس الحكومة المغربية الحالية “عزيز أخنوش” السابع عربيا، وتقدر المجلة ثروته وعائلته بـ 1,7 مليار دولار.
ويتوزع وفق هذه القائمة الـ 16 من أغنى أثرياء العرب على النحو التالي، وذلك بعد مصر التي تتصدر بالأربعة مليارديرات.. من الإمارات ثلاثة، وهم: “حسين سجواني” وهو الثاني عربيا بثروة تقدر بـ 5,1 مليار دولار من “بزنيس العقارات”، و”عبد الله بن أحمد الغرير” وعائلته بـ 3,9 مليار دولار، و “عبد الله الفطيم” الخامس عربيا بـ 3,3 مليار دولار.
ومن لبنان جاء ثلاثة من أغنى أثرياء العالم على الرغم من تدهور أوضاعه الاقتصادية وانهيار عملته الوطنية “الليرة”، وذلك بإضافة كل من الشقيقين نجلي رئيس الحكومة اللبنانية الراحل “رفيق الحريري”: “بهاء الحريري” التاسع عربيا بثروة تقدر بـ 2,1 مليار دولار، و”فهد الحريري” الخامس عشر عربيا بـ 1,2 مليار دولار، وذلك إلى جانب رئيس حكومة تصريف الأعمال “ميقاتي” المشار إليه سابقا.
واللافت أيضا أن المملكة المغربية سجلت حضورا باثنين من رجال الأعمال على القائمة هما “عثمان بن جلون” الثالث عشر عربيا، وتقدر ثروته وعائلته بـ 1,4 مليار دولار، وذلك إلى جانب “أخنوش” المشار إليه سابقا.
وضمت القائمة من أغنى أثرياء العرب كذلك: اثنان من قطر هما:”حمد بن جاسم آل ثاني” رئيس الحكومة ووزير الخارجية السابق، وهو العاشر عربيا بـ 1,8 مليار دولار، و ” فيصل بن جاسم الثاني” الثاني عشر عربيا بـ “1,7 مليار دولار.
ومن الجزائر، رجل أعمال واحد هو: “يسعد ربراب” السابع عربيا، والبالغ ثروته وعائلته وفق المجلة 2,5 مليار دولار. وكذا رجل أعمال واحد من سلطنة عمان هو: “سهيل بهوان” الثامن عربيا بـ 2,1 مليار دولار.
ويتضح من استعراض القائمة، التي تضم هذا العدد من أغنى أثرياء العالم (2718 رجل أعمال) بزيادة 141 عن قائمة العام الماضي 2023، أن نصيب القارة الإفريقية من هؤلاء تتصدره مصر، وذلك بأربعة من إجمالي 10 رجل أعمال في مختلف أنحاء القارة، وتليها كل من المغرب ونيجيريا و جنوب أفريقيا باثنين لكل بلد منها.
وتقول المجلة في تقرير قدمت به القائمة الجديدة بموقعها الألكتروني بأن العالم يسجل رقما قياسيا في أعداد أصحاب البلايين ( المليارات) من الدولارت، وعلى نحو غير مسبوق.
وأشارت إلى أن الولايات المتحدة تحتل المرتبة الأولى في أعدادهم هذا العام بـ 813 رجل أعمال، يبلغ مجموع ثرواتهم 5,7 ترليون دولار، وتحتفظ الصين بالمرتبة الثانية عالميا بعدد 473 رجل أعمال، تقدر مجموع ثرواتهم هذا العام بنحو 1,7 ترليون دولار. ثم تأتي الهند ثالثا بعدد 200 ملياردير.
وتضع قائمة عام 2024 الفرنسي “برنار أرنو” كأغنى رجل في العالم وللعام الثاني على التوالي بثروة تقدر بـ، 233 مليار دولار من استثمارته في مجالات الموضة والتجميل، ثم يليه في المرتبة الثانية الأمريكي “إيلون ماسك” بثروة 195 مليار دولار، وثالثا الأمريكي “جيف بيزوز” رئيس مجلس إدارة شركة “أمازون” بـ 194 مليارا، ورابعا الأمريكي “مارك زوكينبرج” ( فيس بوك) بـ 177 مليارا.
ويذكر أن القائمة تضم 78 دولة ومنطقة بالعالم فقط من إجمالي أعضاء الأمم المتحدة حاليا البالغ عددهم 193 دولة ، وحيث لاتعتمد ثروات من يقل مايملك عن مليار دولار.

رابط القائمة على موقع “فوربس”:https://www.forbes.com/billionaires/

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *