مصادر لوكالة الأنباء الألمانية: مصر تجري اتصالات مع الجانبين الإسرائيلي والفلسطيني بعد تبادل الاتهامات حول خرق الهدنة 

كتب- وكالات

قال مصدر أمني مصري رفيع المستوى، اليوم الجمعة، إن مصر أجرت اتصالات عاجلة مع الجانبين الإسرائيلي والفلسطيني فور تجدد الهجمات الإسرائيلية وخرق الهدنة المعلنة، مشيرا إلى تبادل اتهامات بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي حول المسئول عن خرق الهدنة. 

وأضاف المصدر، الذي لم يتم تسميته، في تصريح لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ)، نسقت مصر وقطر عاجلا بعد بدء الهجمات الإسرائيلية مباشرة، وتم إجراء اتصالات مع كل الأطراف المعنية بتطبيق الهدنة ومراقبتها والتوسط فيها وعلى رأسهم الولايات المتحدة الأمريكية، التي انضمت إلى مصر وقطر في التوسط، بطلب التوقف الإسرائيلي عن الهجمات والعمل على إعادة الالتزام بالهدنة التي كانت معلنة والتي كانت تسير بصورة جيدة في كل الالتزامات من جميع الأطراف في الهدنة. 

وأكد أن الاتصالات التي كانت تجرى حتى الليلة الماضية كانت في إطار تجديد الهدنة بعد اليوم الجمعة لأيام أخرى على الأقل يومين بنفس شروط تبادل الأسرى بين الجانبين ودخول المساعدات الإنسانية والوقود إلى قطاع غزة. 

وشدد على أن مصر تسعى حاليا إلى استعادة الهدوء وإقرار الهدنة ثانية والعمل على إعادة الأوضاع لتمهيد الطريق لإعادة إحياء عملية السلام من جديد. 

كانت وزارة الخارجية القطرية، قد قالت في وقت سابق من اليوم الجمعة، أن المفاوضات بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي مستمرة بهدف العودة إلى حالة الهدنة، كما أوضحت أن دولة قطر ملتزمة مع شركائها في الوساطة باستمرار الجهود التي أدت إلى الهدنة الإنسانية، ولن تتوانى عن القيام بكل ما يلزم للعودة إلى التهدئة، بحسب وكالة الأنباء القطرية (قنا). 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *