مسلسل تخريب القطاع العام: قرار مفاجئ بتجميد العمل بشركة سيد للأدوية.. وأحزاب: اقيلوا وزير قطاع الأعمال لمعاداته للعمال

بعد مطالبة العمال بالأرباح السنوية.. العضو المنتدب يقرر بتجميد العمل بالرشكة لحين إشعار آخر واتخاذ الإجراءات القانونية ضد المخالفين

إلهامي الميرغني: شركة سيد أحد قلاع صناعة الدواء في مصر انضمت لقائمة التصفية.. لمصلحة من إغلاق شركة وطنية للدواء؟

المصري الديمقراطي: متضامنون مع عمال الشركة وندين قرار تجميد العمل ونطالب الوزير بإعادة النظر في نسب توزيع الأرباح السنوية

التجمع: لم يسجل التاريخ النضالي للعمال سابقة تخريب واحده للماكينات أو المباني.. وبيان وزير قطاع الأعمال يشبه بلاغات الوشاية الأمنية

سيد عبد العال: بيان قطاع الأعمال يكشف عن عقلية عدائية للعمال.. وبقاء الوزير تعبير عن توجه لتصفية دور الدولة في التنمية الاقتصادية

قطاع الأعمال: قرار تجميد العمل مؤقت وجاء حفاظًا على أصول الشركة بعد امتناع العاملين عن العمل وتجمهرهم أمام مقر الإدارة

كتب: عبد الرحمن بدر

في خطوة مفاجئة أثارت العديد من ردود الفعل الغاضبة، أصدر الدكتور محمود عمرو جاد العضو، المنتدب التنفيذي لشركة تنمية الصناعات الكيماوية (سيد) القرار رقم653لسنة2021بتاريخ17أكتوبر الجاري بتجميد العمل بالمركز الرئيسي للشركة وفروعها اعتبارا من17/10/، 2022ولحين إشعار آخر مع استمرار العمل بمصنع الشركة بمحافظة أسيوط، واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة ضد المخالفين.

وجاءت هذه الخطوة بعد إعلان احتجاج العمال وإضرابهم عن العمل للمطالبهم بالحصول على مستحقاتهم في الأرباح السنوية.

وذكر القرار الذي حصلت (درب) على نسخة منه أنه يأتى هذا القرار تنفيذا للاتفاق الذى تم بين وزير قطاع الأعمال العام والعضو المنتدب التنفيذى للشركة القابضة للأدوية بتجميد العمل بشركة تنمية الصناعات الكيماوية( سيد) لأجل غير مسمى وعدم صرف أي مبالغ تزيد عن النسبة المقررة قانونا كأرباح للعاملين عن هذا العام2020/2022.

وتابع: بناء على ماتم إبلاغه من العضو المنتدب التنفيذى للشركة القابضة للأدوية للعضو المنتدب التنفيذى للشركة فى هذا الشأن وعلى موافقة مجلس إدارة الشركة بجلسته الطارئة المعقدة أون لاين بتاريخ السبت16أكتوبر الجاري.

وقال إلهامي الميرغني الباحث الاقتصادي ونائب رئيس حزب التحالف الشعبي: شركة سيد أحد قلاع صناعة الدواء في مصر، انضمت لقائمة التصفية، متسائلا: لمصلحة من إغلاق شركة وطنية للدواء؟!.

بدوره قال الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي إنه يتضامن مع عمال شركة سيد للأدوية وعمال الشركة القابضة للصناعات الكيماوية بسبب عدم صرف الأرباح السنوية لهم بنفس النسب المقررة خلال العام الماضي رغم أن إجمالي الأرباح هذا العام أكبر من اجمالي أرباح العام الماضي.  وأكد الحزب أنه يدين قرار العضو المنتدب بتجميد عمل الشركة بسبب مطالبات العمال، كما يطالب وزير قطاع الأعمال العام ببحث مطالب العمال بشكل عاجل وعادل وإعادة النظر في نسب توزيع الأرباح السنوية.

وفي سياق متصل طالب سيد عبدالعال، رئيس حزب التجمع، عضو مجلس الشيوخ، من رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي بمحاسبة وزير قطاع الأعمال هشام توفيق، على البيان الذي أصدره في أعقاب قرار تجميد شركة تنمية الصناعات الكيماوية «سيد».

وقال عبدالعال إن البيان الصادر عن وزارة قطاع الأعمال العام، يكشف عن عقلية عدائية للعمال لمجرد أنهم عمال، فالبيان يتحدث عن الحرص على مصالح العمال، وأن الإضراب يقلل الإنتاج مما ينعكس على أرباح الشركة، وهذا الكلام يتعارض تماماً مع قرار غلق الشركة، بحجة غريبة، وهى الخوف على أصولها التي يحرسها العمال ويعملون على تنميتها، ليس في هذه الشركة فقط، بل هو سلوك أصيل لدى عمال مصر بالقطاعين العام والخاص.

وأضاف رئيس التجمع في بيان له، أنه لم يسجل التاريخ النضالى لعمال مصر، سابقة تخريب واحده للماكينات أو المبانى، ولذا وجب على رئيس الوزراء مصطفى مدبولي، وقف وزير قطاع الأعمال لمحاسبته على هذا البيان الذي يشبه بلاغات الوشاية الأمنية، بل وإقالته إذا لم يعتذر عن توجيه هذا الاتهام للعمال المضربين سلميًا، وعلى الحكومة ورئيسها إحترام حق العمال في الاضراب بإعتباره حق مشروع، والتفاوض معهم على مطالبهم، وليس بغلق الشركة والتبليغ بالكذب عنهم باعتبارهم اصحاب نوايا تخريبية.

وتابع عبد العال أن استمرار الوزير الدكتور هشام توفيق على رأس وزاره قطاع الأعمال، والتعامل مع العمال بإعتبارهم المسؤولين عن ضعف الانتاج والانتاجية، والخسائر المالية للشركات، هو تعبير صارخ عن توجهه لتصفية دور الدولة في التنمية الاقتصادية ، فيجب على رئيس الوزراء اجراء تعديل وزارى لإستبعاد هذا الوزير .

أصدرت بياناُ قالت فيه إنها حريصة على حقوق العاملين وفقًا للقانون مع عدم الإضرار بمصالح الشركات المملوكة للدولة، وإنه بشأن قرار مجلس إدارة شركة تنمية الصناعات الكيماوية «سيد» التابعة للشركة القابضة للأدوية بتجميد العمل بالشركة اعتبارًا من اليوم 17-10-2021، ولحين إشعار آخر، فإن قرار تجميد العمل مؤقت وجاء حفاظًا على أصول الشركة بعد امتناع العاملين عن العمل وتجمهرهم أمام مقر الإدارة!!.

وكانت وزارة قطاع الأعمال العام قالت في بيان لها، إنها حريصة على حقوق العاملين وفقًا للقانون مع عدم الإضرار بمصالح الشركات المملوكة للدولة.

وأضاف البيان أنه بشأن قرار مجلس إدارة شركة تنمية الصناعات الكيماوية “سيد” التابعة للشركة القابضة للأدوية بتجميد العمل بالشركة اعتبارًا من اليوم 17/10/2021 ولحين إشعار آخر، فإن قرار تجميد العمل مؤقت وجاء حفاظًا على أصول الشركة بعد امتناع العاملين عن العمل وتجمهرهم أمام مقر الإدارة.

وكان العديد من العاملين بشركة سيد قاموا بالامتناع عن العمل والتجمهر أمام مبنى إدارة الشركة خلال الأيام الماضية، في أعقاب صدور قرارات الجمعية العامة للشركة يوم 4/10/2021، اعتراضًا على نسبة الأرباح المنصرفة عن العام المالي 2020/2021 علمًا بأن الجمعيات العامة للشركات قد قررت صرف الحد الأقصى لنصيب العاملين في الأرباح والمقدرة بـ12% من أرباح الشركة، وذلك وفقًا لقانون قطاع الأعمال العام وتعديلاته، وفقا للبيان.

كما أكد مجلس الإدارة أنه تم التواصل مع ممثلين عن العاملين وتوضيح بنود القانون المطبق، والأثر السلبي للتظاهر وإيقاف العمل على توفر الأدوية التي تنتجها الشركة وكذلك نتائج أعمالها وأرباحها، مما ينعكس في نهاية الأمر على نصيب العاملين في الحوافز والأرباح.

 وبحسب بيان الوزارة، أكد مجلس الإدارة استمرار العمل بمصنع الشركة في أسيوط، في ضوء التزام العاملين بمواصلة الإنتاج.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *