مسلسل اقتحام المصارف في لبنان مستمر.. شخصان يقتحمان بنك «بيبلوس» للحصول على وديعتهما «المحتجزة» تحت تهديد السلاح (فيديو)

وكالات

أعلنت جمعية “صرخة المودعين” في لبنان أن مودعين اثنين مسلحين بالبنزين والأسيد، أقدما الخميس على اقتحام بنك “بيبلوس” في فرع سن الفيل، ويهددان بحرقه.

والمودع وسيم حاطوم الذي تبلغ وديعته 5400 دولار، وأشرف صالحة الذي تبلغ وديعته 23200 قاما باقتحام البنك المذكور متسلحين بعبوة من البنزين وعبوة أخرى من الأسيد مهددين بإحراق المصرف إن لم يحصلا على وديعتهما

وفي تغريدة عبر “تويتر”، وجهت الجمعية دعوة إلى كافة المودعين للتوجه إلى المصرف المذكور لمساندة المودعين اللذين اقتحما المصرف.

كما حذرت الجمعية إدارة المصرف من أن أي اعتداء على المودعين، سيقابل برد منهم على كل فروع المصرف.

وشهد لبنان محاولات عدة لاقتحام المصارف في العامين المنصرمين، وذلك بعد قرارات تقييد وتجميد حسابات الأموال والتي استهدفت بشكل خاص صغار المودعين.

وقال رئيس “جمعية المودعين” حسن مغنية، في تصريحات سابقة نقلها موقع “الحرة” إن قيمة الودائع في المصارف اللبنانية تقدر بمئة مليار دولار، بعد أن كانت في 17 أكتوبر 2019 تقدر بـ 164 مليار دولار.

وتشير التقديرات إلى أن المتوفر لدى المصرف اللبناني المركزي 10 مليارات دولار فقط، إضافة إلى ثلاثة مليارات دولار تقول المصارف اللبنانية أنها موجودة في المصارف المراسلة.

وتحتجز المصارف اللبنانية أموال المودعين لديها من لبنانيين وأجانب منذ العام 2019، وتفرض قيودا مشددة على السحوبات لاسيما بالعملات الأجنبية، وذلك على الرغم من عدم وجود أي نص قانوني يعطيها الحق في الخطوة التي أقدمت عليها، ومنذ ذلك الحين، ترتفع أصوات المودعين لاستعادة أموالهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *