مستشار حميدتي: هدنة جديدة بالسودان خلال ساعات.. والأمم المتحدة: علينا بذل كل الجهد لإبعاد البلاد عن الهاوية 

وكالات 

أكد المستشار السياسي لقائد قوات الدعم السريع، فارس النور، أن هدنة جديدة ستبدأ خلال ساعات، لافتاً إلى أن قواته ستحقق أهدافها سواء بالعمل العسكري أو التفاوض. 

وأضاف في تصريحات لـ “العربية/الحدث”، اليوم الاثنين،  24 أبريل 2023، أن قوات الدعم السريع لم تطرح نفسها بديلاً للجيش بل تريد إصلاحه. 

كما أوضح أن قوات الدعم السريع ستقبل المحاسبة من حكومة مدنية، مشيراً إلى أن أي مفاوضات مع الجيش ستكون مرهونة بإنجاز التحول الديمقراطي. 

كذلك يأتي الإعلان مع دخول هدنة العيد التي بدأت قبل يومين في السودان الدخول في ساعاتها الأخيرة، حيث شهدت العاصمة السودانية هدوءاً حذراً، اليوم الاثنين، وتراجعاً لحدة الاشتباكات بين الجيش وقوات الدعم السريع. 

وكانت جهود إجلاء الرعايا الأجانب من السودان تسببت خلال الساعات الماضية في إحباط العديد من السودانيين الذين شعروا أن الفصيلين المتناحرين لم يبديا هذا القدر من الاهتمام بسلامتهم. 

وأعلن الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، الاثنين، أن أعمال العنف المتواصلة في السودان بين الطرفين المتحاربين قد “تمتد إلى كامل المنطقة وأبعد منها”. 

وقال غوتيريش: “علينا جميعاً أن نبذل كل ما في وسعنا لإبعاد السودان عن حافة الهاوية”، مجدداً الدعوة إلى وقف لإطلاق النار، وفق فرانس برس. 

من جهته أكد المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى السودان، فولكر بيرتيس، أن البعثة ملتزمة بالبقاء في السودان ودعم الشعب السوداني بكل وسيلة ممكنة، وستبذل قصارى جهدها لإنقاذ الأرواح مع حماية سلامة أفرادها. 

غير أنه أضاف أن “تعديلاً طرأ على طبيعة تواجدنا على الأرض في ضوء الوضع الأمني، لكن اسمحوا لي أن أؤكد لكم أنه لا توجد خطة أو تفكير بمغادرة الأمم المتحدة للسودان”، بحسب ما أفاد بيان صحافي لبعثة الأمم المتحدة المتكاملة لدعم المرحلة الانتقالية في السودان “يونيتامس”، الاثنين. 

يشار إلى أن هذا القتال بين الجيش الذي يترأسه عبد الفتاح البرهان، وقوات الدعم السريع التي يقودها محمد حمدان دقلو، اندلع في الخرطوم وأجزاء أخرى من البلاد في 15 أبريل، بعد أربع سنوات من الإطاحة بعمر البشير خلال انتفاضة شعبية عام 2019. 

وكان طرفا الصراع تشاركا في الحكم لنحو 3 سنوات، قبل أن يختلفا مؤخرا خلال مفاوضات حول خطة لتشكيل حكومة مدنية ودمج قوات الدعم السريع في القوات المسلحة. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *