مساعد الرئيس الأمريكي يؤكد أن بايدن سيدعو لإقامة تحالف جديد ضد الصين.. والكرملين: يعقد مؤتمرا صحفيا منفردًا بعد لقائه مع بوتين

كتب – أحمد سلامة ووكالات

قالت “بي بي سي” إن أحد مساعدي رئيس الولايات المتحدة الأمريكية أكد أن جو بايدن سيحث، في اليوم الثاني من قمة مجموعة السبع، الدول الغربية على مواجهة النفوذ الصيني المتزايد.

وأكد مساعد الرئيس الأمريكي أنه من المنتظر خلال القمة، المقامة في جنوبي انجلترا، أن يدعو بايدن إلى إقامة تحالف جديد لمنافسة إنفاق بكين على البنية التحتية في الدول النامية حيث تتهم الولايات المتحدة الصين بتشغيل العاملين بالسخرة وانتهاكات أخرى لحقوق الإنسان في إقليم شينجيانغ.

ويستضيف رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون، القمة التي تستمر ثلاثة أيام في منتجع خليج كاربيس الساحلي في كورنوال.

وفي وقت سابق من هذا العام، فرضت الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي وبريطانيا وكندا عقوبات منسقة على الصين.. واستهدفت العقوبات، بما في ذلك حظر السفر وتجميد الأصول، كبار المسؤولين في شينجيانغ، الذين اتهموا بارتكاب انتهاكات خطيرة لحقوق الإنسان ضد مسلمي الأويجور.

ويُقدر عدد الإيجور والأقليات الأخرى المحتجزين في معسكرات في المقاطعة الشمالية الغربية بنحو أكثر من مليون شخص، حسبما ذكرت “بي بي سي” التي أكدت أنها نشرت تقريرًا في فبراير الماضي تضمن شهادات مباشرة عن الاغتصاب المنهجي والاعتداء الجنسي وتعذيب المعتقلين.

من جانب آخر، أعلن المتحدث باسم الكرملين، دميتري بيسكوف، اليوم السبت، أن الكرملين على علم بخطط الرئيس الأمريكي عقد مؤتمر صحفي منفصل بعد اللقاء الذي سيجمعه بنظيره الروسي فلاديمير بوتين.

وقال المتحدث باسم الكرملين “إن ذلك على ما يبدو ممارسة اعتيادية للرئيس الأمريكي”، مضيفا أنه من المقرر كذلك أن يخرج الرئيس بوتين بشكل منفصل للقاء الصحفيين والإدلاء بتصريحات بعد الاجتماع مع بايدن.

وفي نفس السياق أفادت وكالة “بلومبرج”، اليوم بأن المتحدث باسم البيت الأبيض، صرح بأن بايدن سيعقد مؤتمرا صحفيا منفصلا  بعد اجتماعه مع بوتين، مشيرًا إلى أن عقد مؤتمر بهذا الشكل سيكون “الأنسب”.

ومن المقرر أن يجتمع الرئيس الروسي مع نظيره الأمريكي، يوم الأربعاء المقبل، في جنيف، لبحث العلاقات الثنائية المتوترة وعددا من القضايا الأخرى مثل الاستقرار الاستراتيجي العالمي والحد من التسلح.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *