مسؤولون أمريكيون: الجيش الإسرائيلي بدأ إغراق أنفاق غزة بمياه البحر

قالت صحيفة “وول ستريت جورنال” نقلا عن مسؤولين أمريكيين، الثلاثاء، 12 ديسمبر 2023، إن جيش الاحتلال الإسرائيلي بدأ في ضخ مياه البحر في أنفاق قطاع غزة.

ووفقا لمسؤولين أمريكيين مطلعين على عمليات جيش الاحتلال الإسرائيلي، فإن غمر الأنفاق، الذي من المرجح أن يستغرق أسابيع، بدأ في الوقت الذي أضافت فيه سلطات الاحتلال مضختين أخريين، إلى المضخات الخمس التي تم تركيبها الشهر الماضي، وأجرت بعض الاختبارات الأولية.

وأضافوا أن فائدة استخدام مياه البحر في متاهة واسعة تحت الأرض تمتد لحوالي 300 ميل (نحو 482 كيلومترا) وتتضمن أبوابا سميكة “ما تزال قيد التقييم من الإسرائيليين”، وذكرت “وول ستريت جورنال” أن هذه العملية تأتي “ضمن الجهود المكثفة لإسرائيل، بهدف تدمير بنية حماس العسكرية الموجودة تحت الأرض”، بحسب تعبيرها.

وأوضحت: “أن خطوة إغراق الأنفاق بالمياه من البحر الأبيض المتوسط هي مجرد واحدة من عدة خطوات لجأت إليها إسرائيل لمحاولة تطهير الأنفاق وتدميرها”، هذا ورفض متحدث باسم وزير الجيش الإسرائيلي التعليق على هذا التطور، قائلا إن عمليات الأنفاق سرية.

وأعرب بعض المسؤولين في إدارة جو بايدن عن قلقهم من أن استخدام مياه البحر قد لا يكون فعالا، ويمكن أن يعرض إمدادات المياه العذبة في غزة للخطر، وفق الصحيفة الأمريكية.

، قال متحدث باسم وزير الدفاع الإسرائيلي إن عملية الأنفاق سرية ولا يمكن التعليق عليها، وفق وول ستريت جورنال، وذلك في اليوم الـ67 من الحرب الإسرائيلية على غزة والاشتباكات المستمرة مع فصائل المقاومة الفلسطينية خلال توغل جيش الاحتلال في محاور عدة بالقطاع.

وكانت صحيفة “وول ستريت جورنال” نقلت عن مسؤولين أميركيين الأسبوع الماضي أن إسرائيل أقامت نظاما كبيرا من المضخات قد يستخدم لغمر الأنفاق التي تستخدمها حماس أسفل قطاع غزة في محاولة لإخراج مقاتليها، في حين تحدثت تقارير صحفية سابقة عن أن إسرائيل تدرس استخدام “قنابل إسفنجية” لإغلاق الأنفاق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *