مسألة وقت؟| تقارير: البحرين وعمان والسودان في طريقهم للتطبيع مع إسرائيل قريبا

كشفت إذاعة هيئة البث الإسرائيلي من مصادر قالت إنها مطلعة في واشنطن، عن الدول العربية التي ستحذو قريبا حذو الإمارات وتطبع علاقاتها مع إسرائيل. 
وبحسب “مكان” فبعد توقيع إسرائيل اتفاق التطبيع مع الإمارات العربية المتحدة، قالت مصادر مطلعة في واشنطن لصحيفة “القدس” المقدسية، إن مملكة البحرين وسلطنة عمان والسودان ستقدم قريبا عن هذه الخطوة وتطبع علاقاتها مع إسرائيل.
وأعربت المصادر عن اعتقادها بأن الأمر مسألة وقت قصير جدا بالنسبة للبحرين وعمان.
وأكد مسؤول إسرائيلي في حديث مع راديو “كان” باللغة العبرية أنه يمكن أن تكون مملكة البحرين الدولة العربية القادمة التي ستقيم علاقات رسمية مع إسرائيل.
وقالت صحيفة “تايمز أوف إسرائيل” نقلا عن مصادر مطلعة إن مسؤولين إسرائيليين يجرون محادثات متقدمة مع البحرين بشأن تطبيع العلاقات، بعد ساعات من إعلان التطبيع مع الإمارات.
وقال مسؤول أمريكي كبير لوسائل إعلام فلسطينية، إنه من المتوقع أن تقوم البحرين وسلطنة عمان بتطبيع العلاقات مع إسرائيل في المستقبل القريب، بحسب التقرير.
كما أفادت إذاعة جيش الاحتلال عن اتصالات مع البحرين، ونقلت عن العديد من المسؤولين الإسرائيليين قولهم إنهم يجرون اتصالات متقدمة مع البحرين بشأن الخطوة المحتملة.
وأعلنت سلطات الاحتلال الإسرائيلي والإمارات العربية المتحدة عن اتفاقهما على التطبيع بعد ظهر الخميس، وقالتا في بيان مشترك مع الولايات المتحدة أصدره الرئيس دونالد ترامب إن الدول الثلاث “اتفقت على التطبيع الكامل للعلاقات بين إسرائيل والإمارات”.
وكانت البحرين من بين الذين رحبوا بالاتفاق، وقالت الحكومة في المنامة في بيان نشرته وكالة الأنباء الوطنية “هذه الخطوة التاريخية ستساهم في تعزيز الاستقرار والسلام في المنطقة”.
وقالت البحرين أيضا إن الاتفاق أوقف “ضم الأراضي الفلسطينية ويدفع بالمنطقة نحو السلام”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *