مركز “بصيرة” ينشر إحصائية عن عدد أحكام الطلاق خلال 2020: 8.1 ألف حُكم نهائي بانخفاض 32% عن 2019

كتب – أحمد سلامة

قال مركز بصيرة للدراسات والأبحاث،  إن عدد أحكام الطلاق النهائية في مصر بلغ  8.1 ألف حُكم خلال عام 2020.

ونشر المركز، نقلا عن النشرة السنوية لإحصائيات الزواج والطلاق 2020، أن عدد أحكام الطلاق بلغ 8.1 ألف حكم في 2020 بنسبة انخفاض قدرها 32% مقارنةً بعام 2019.

وكان جمال عبد المولي مدير عام الإدارة العامة للإحصاءات بالجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء قد قال في تصريحات سابقة إن نسبة الطلاق في مصر بلغت 218 ألف حالة طلاق خلال عام 2020 وهذا مقابل 225 ألف حالة في عام 2019 وبالتالي هناك انخفاض في معدل الطلاق بمعدل 2.2 لكل 1000من العدد الكلي للسكان.

وتجدر الإشارة إلى أن الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية، كان قد قال إن قضية الطلاق  تتعلق بالأمن  المجتمعي المصري، ويدخل فيها علم النفس وعلم الاجتماع لبحث المشكلات وإيجاد علاج لبعض الحالات.

وأضاف المفتي خلال حواره مع محمد الباز في برنامج “آخر النهار” المذاع على قناة “النهار” مساء الثلاثاء الماضي “الزوج المصري عندما ينطق بالطلاق، ومن خلال تجربة دار الإفتاء في معالجة الطلاق الشفوي، فإنه في كل ألف حالة طلاق تطلب الفتوى، تقع حالة واحدة فقط”.

ولفت إلى أن الطلاق يستلزم أن يبحث المفتي عن قضية القصد في الطلاق، مردفا: “المأذون لا يتصدى تصديا حقيقيا للطلاق، ولابد أن يفقه فقه الطلاق، ينبغي على المأذونين التحقق قبل إيقاع الطلاق، وينبغي تدريب المأذونين على التعامل مع قضايا الطلاق، حتى لا يوقع طلاقا لا يريده الزوج، وطلاقا لم يكن واقعا”.

وأردف: “تم توثيق طلاق على يد مأذون لكن الزوج يستشعر أنه غير واقع، لذا ينبغي أن نتأنى ونتبصر، ونحيط به إحاطة تامة، فالطلاق جعل علاجا لمشكلة أدت لاستحالة العشرة، عندما نصل لهذا الدرجة”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *