مرة أخرى.. ترامب خالط شخصا مصابا بـ«كورونا» وطبيب البيت الأبيض يقول: ليس هناك حاجة لإخضاع الرئيس للحجر الصحي

كان الرئيس الأميركي دونالد ترامب، قريبا من شخص ثان ثبتت إصابته بفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)، حسبما نقلت وكالة رويترز للأنباء، عن طبيب البيت الأبيض، شون كونلي.

ورغم ذلك، شدد «كونلي»، على أنه «ليست هناك حاجة لقيام الرئيس ترامب بإجراء فحص فيروس كورونا المستجد».

والأسبوع الماضي، التقى ترامب بوزير الاتصالات البرازيلي فابيو واجنجارتن، الذي أعلنت سلطات بلاده أنه مصاب بـ«كورونا»، وقالت في بيان إنها أبلغت السلطات الأميركية بالفعل بإصابة الوزير “حتى تتخذ الإجراءات الاحترازية الضرورية”.

لكن كونلي أوضح أن «شخصا آخرا كان حاضرا خلال الاجتماع الذي جمع ترامب بالوزير البرازيلي. هذا الشخص تأكدت إصابته أيضا بكورونا، حيث ظهرت عليه الأعراض بعد 3 أيام».

وتابع طبيب البيت الأبيض: «لقاء ترامب معه يبقى منخفض المخاطر. وليس هناك أي حاجة لإخضاع الرئيس للحجر الصحي».

وفي وقت سابق، قال الرئيس الأميركي إن «لدينا طبيبا في البيت الأبيض، أو بالأحرى أطباء عديدون، طرحت عليهم السؤال وقالوا لي (ليس لديك أي أعراض) ».

وكان الرئيس الأمريكي، قد أعلن مساء الجمعة، حالة الطوارئ في كامل الولايات المتحدة بسبب تفشي فيروس كورونا.

وقال ترامب في مؤتمر صحفي في البيت الأبيض، إن بلاده ستوقف حركة السفر مع أوروبا التي أصبحت البؤرة الجديدة لوباء فيروس كورونا.

وأضاف الرئيس الأمريكي، أن إدارته خصصت 50 مليار دولار لمكافحة انتشار فيروس كورونا المستجد، في كافة الولايات.

وتخفف هذه الخطوة من أعباء التأمين الصحي وتعقيداته، وتحفز بناء مستشفيات جديدة، وتدعم البحوث الصيدلانية لإيجاد علاج للمرض.

وسجلت الولايات المتحدة 1701 إصابة بفيروس كوفيد-19، من بينها 40 حالة وفاة، بحسب موقع «BBC».

ويشار إلى أن عضوين في الكونغرس، اجتمعا مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في وقت سابق، قد قررا الخضوع لعزل صحي ذاتي بعد لقائهما بشخص مصاب بفيروس كورونا المستجد، «كوفيد 19»، قال البيت الأبيض إن «ترامب» لم يخض لاختبار الكشف عن الإصابة بالفيروس، مؤكدا أنه «في صحة ممتازة».

وتحدثت تقارير صحفية منتصف الأسبوع الماضي، عن مخالطة الرئيس الأمريكي دونالد لأشخاص تعرضوا لفيروس كورونا المستجد، وقالت صحيفة الديلي ميل إن «ترامب» رفض القول ما إذا كان قد تم اختباره لفيروس كورونا أم لا.

واعتبر الرئيس الأمريكي عبر حسابه على موقع تويتر ما نشرت صحيفة «ديلي ميل» خبر مفبرك.

لكن المتحدثة باسم البيت الأبيض ستيفاني غريشام أعلنت مساء الاثنين أن «ترامب لم يخضع لأي فحص لكشف (إصابة بـفيروس كوفيد-19 ولم يكن على تواصل مطول وعن قرب مع مريض تأكدت إصابته بكوفيد-19 ولا يتظهر عليه أي أعراض».

ويشار إلى أن خمسة أعضاء في الكونغرس، بينهم جمهوريان على الأقل تواصلوا عن كثب مع ترامب في الأيام الأخيرة، يخضعون لحجر صحي طوعي الاثنين بعدما تعرضوا للفيروس بدون أن تظهر عليهم أعراض.

وواحد من هذين الجمهوريين سافر الاثنين في الطائرة الرئاسية، أما الثاني فقد رافق ترامب في زيارة رسمية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *