مدير منظمة الصحة العالمية: سنستمر في العمل مع كل الدول.. وبومبيو: واشنطن قد تواصل تعليق تمويلها للمنظمة من أجل “إصلاحها”

كتب – أحمد سلامة

قال مدير منظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم غيبريسوس، في مؤتمر صحفي، اليوم الخميس، “دعونا الدول للتأكد من تدفق المعدات الطبية اللازمة، وسنستمر في العمل مع كل الدول لمواجهة فيروس كورونا”.

يأتي ذلك بعد أن شن وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، هجومًا حادًا على منظمة الصحة العالمية على خلفية تعاملها مع فيروس كورونا، مشيرًا إلى أن واشنطن قد تواصل تعليق تمويلها للمنظمة في مسعى “لإصلاحها”.

جاء ذلك في تصريحات أدلى بها بومبيو لقناة “فوكس نيوز” الأمريكية مساء الأربعاء ردا على سؤال عما إذا كان يعتبر أن مسؤولي منظمة الصحة العالمية عاجزون عن الاستجابة للهموم الأمريكية.

وقال بومبيو: “نعم، هذا صحيح بل وأكثر من ذلك.. ربما لن تعود الولايات المتحدة لتقديم أموال دافعي الضرائب الأمريكيين لمنظمة الصحة العالمية”، مضيفا: “قد نحتاح إلى إصلاح أكثر جذرية”، في إشارة ضمنية إلى تغيير قيادة المنظمة.

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قد أعلن في 14 أبريل، أنه أصدر تعليمات لحكومته بتعليق تمويل منظمة الصحة العالمية، مؤقتا على الأقل، بسبب طريقة تعاملها مع أزمة فيروس كورونا، معتبرا أنها “فشلت في القيام بواجبها الأساسي ويجب أن تخضع للمساءلة”.

في الوقت ذاته، قال رئيس الوزراء الأسترالي سكوت موريسون اليوم الخميس، إن كل أعضاء منظمة الصحة العالمية يجب أن يتعاونوا في دراسة مستقلة مقترحة حول انتشار فيروس كورونا، وإن بلاده ستسعى من أجل إجراء تحقيق دولي في جائحة فيروس كورونا المستجد في الاجتماع السنوي لجمعية الصحة العالمية الذي يعقد الشهر المقبل.

وترغب أستراليا في تعزيز سلطات منظمة الصحة العالمية وتقترح الاستعانة بمفتشين لهم صلاحية الدخول للدول للاستجابة بشكل أسرع لأي أزمة صحية على غرار مفتشي الأسلحة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *