مدير برنامج الغذاء بالأمم المتحدة يضغط على فاحشي الثراء: 2% من ثروة ماسك تنقذ 42 مليون إنسان من الموت جوعا

بيسلي: أنا لا استهدفهم أنا أقول من فضلك ساعدني الآن في أزمة لمرة واحدة.. لقد نفد منا المال ودول عديدة على بوابة المجاعة

ماسك: مستعد لبيع تسلا إذا أثبتت الأمم المتحدة أنها ستقضى على الجوع.. والمسئول الأمم يرد أجعل فريقك يعمل معانا

وكالات

ما زال تأثير تصرحات مدير برنامج الغذاء العالمي التابع للأمم المتحدة التي طالب فيها الأغنياء بالتبرع لمكافحة أزمة الجوع تثير الجدل حول العالم.

وقال ديفيد بيسلي منذ عدة أيام إن 2% من صافي ثروة إيلون ماسك أو ما يوازي 6 مليارات دولار يمكن أن تنقذ حياة أكثر من 42 مليون إنسان سيموتون حرفيا من الجوع.

وجاء تصريح المسئول الأممي بعد تقرير لمجلة “فوربس” الأميركية صنّف إيلون ماسك باعتباره أغنى شخص في التاريخ، إثر تمكنه من تحقيق 41 مليار دولار في أقل من 24 ساعة، ومن المتوقع أن تصل ثروة ماسك في المستقبل المنظور إلى التريليون دولار، ليصبح أول تريليونير في العالم، علما بأن ثروته حاليا في حدود 300 مليار دولار.

وقال بيسلي في مقابلة مع سي إن إن اليوم الثلاثاء “أنا لا استهدفهم، أنا أقول رائع ، لقد كسبت المال. من فضلك ، ساعدني في المشاركة الآن في أزمة لمرة واحدة. “

وفي مقابلة الأسبوع الماضي مع شبكة سي إن إن الأمريكية، قال ديفيد بيزلي مدير برنامج الغذاء العالمي: مجموعة صغيرة من الأفراد فاحشي الثراء يمكن أن يساعدوا في حل مشكلة الجوع في العالم بجزء بسيط فقط من صافي ثروتهم.. المليارديرات بحاجة إلى النهوض الآن، ولو لمرة واحدة”.

واستشهد بيزلي بكلاً من جيف بيزوس وإيلون ماسك، قائلاً: “التبرع بستة مليارات دولار لمساعدة 42 مليون شخص في العالم سيموتون حرفيا إذا لم نساعدهم.. هذا ليس معقدا”، وهو التصريح الذي عقبت عليه “سي إن إن” في تقريرها الأربعاء، بالإشارة إلى أن المبلغ المطلوب للتبرع يقدر بـ2% من ثروة ماسك التي تقدر حالياً بـ289 مليار دولار.

وقال بيسلي إن “عاصفة كاملة” من عدة أزمات ، مثل تغير المناخ ووباء كوفيد -19 ، تعني أن العديد من الدول “تقف على باب المجاعة”.

وذكر تقرير لبرنامج الأغذية العالمي أن نصف سكان أفغانستان – 22.8 مليون نسمة – يواجهون أزمة جوع حادة، وخلص إلى أن تفشي البطالة وأزمة السيولة يعني أن البلاد تتأرجح على حافة أزمة إنسانية وأن 3.2 مليون طفل دون سن الخامسة معرضون للخطر.

وقال بيسلي خلال حديثه: “لا أعرف من أين يحصلون على الطعام؟.. لقد نفد الوقود لدينا ونفذت السيولة فيما يتعلق بالدفع للعاملين معنا وهؤلاء الذين يتلقوا المساعدات ونفد المال ولا يمكننا إدخال شاحناتنا في بعض المناطق بسبب الصراعات الإقليمية”.

وقال رجل الأعمال الأميركي الشهير، إيلون ماسك، إنه على استعداد ليبع أسهم شركة “تيسلا” التي يملكها، لدعم فقراء العالم، في حال أثبتت الأمم المتحدة أن 2%  من ثروته كافية لحل مشكلة الجوع في العالم، بحسب موقع “سكاي نيوز”.

وأصبح ماسك تحت ضغط شديد في الأيام الأخيرة، بعدما قال المدير التنفيذي لبرنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة، ديفيد بيسلي، إن 2%  من ثروة أغنى رجل في العالم كافية لإطعام جوعى العالم.

وكتب ماسك في سلسلة ردود على تغريدة ذكرت فحوى حديث (الـ2% من الثروة)، “أنه إذا تمكن برنامج الأغذية العالمية من إثبات كيف ستحل 6 مليارات دولار مشكلة الجوع في العالم، سوف أبيع أسهم شركة تيسلا فورا وأتبرع بالأموال”.

وأضاف رجل الأعمال الإنى في العالم أن الإثبات يجب أن يكون على هذه السلسلة من الردود في “تويتر”، مشددا على أنه ينبغي على الأمم المتحدة أن تقدم كشفا مفتوحا، حتى يرى الجمهور كيف يتم إنفاق الأموال بدقة.

ورد عليه بيسلي إن برنامج الغذاء العالمي لديه شفافية واضحة ويمكن لفريق ماسك أن يعمل معهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *