مدير الصحة العالمية يعرب عن قلقه إزاء استمرار عمليات تفتيش القوافل الطبية إلى غزة واحتجاز العاملين: هذا يُعرض حياة المرضى للخطر

درب

عبر المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم، الثلاثاء، عن قلقه إزاء استمرار عمليات تفتيش القوافل الطبية في قطاع غزة واحتجاز العاملين في مجال الصحة بالقطاع.

وكتب على منصة إكس للتواصل الاجتماعي أنه تم إيقاف بعثة تقودها المنظمة للمستشفى الأهلي في غزة مرتين يوم السبت للتفتيش بينما كانت في طريقها إلى شمال غزة وخلال العودة، مضيفا أنه تم احتجاز موظفين من الهلال الأحمر الفلسطيني في المرتين.

وتابع “نشعر بقلق بالغ إزاء عمليات التفتيش المطولة واحتجاز العاملين في مجال الصحة، إذ أن هذا يعرض حياة المرضى للخطر”.

وتتزايد معاناة الفلسطينيين في غزة مع إعلان وكالات إغاثة إن الجوع يتفاقم وسط السكان في القطاع، فيما تستعد الجمعية العامة للأمم المتحدة للتصويت، الثلاثاء، على وقف فوري لإطلاق النار لأسباب إنسانية.

ويقول سكان من غزة إن الأفراد الذين اضطروا للنزوح مرارا يموتون من الجوع والبرد وكذلك من القصف.

ومن المرجح أن توافق الجمعية العامة المكونة من 193 عضوا على مشروع قرار يتضمن صياغة شبيهة بمشروع قرار اعترضته الولايات المتحدة في مجلس الأمن المؤلف من 15 عضوا الأسبوع الماضي.

وقال الدكتور أشرف القدرة المتحدث باسم صحة غزة، إن الاحتلال لا يزال يتحكم في حجم ونوعية ومسار المساعدات الطبية ويستخدمها كسلاح لقتل مزيد من الجرحى والمرضى، مطالبا الأطراف الدولية بتوفير ممر إنساني آمن يضمن تدفق المساعدات الطبية والوقود ووصولها لكافة مستشفيات قطاع غزة».

وكانت وزارة الصحة في غزة، قد أعلنت في بيان الإثنين، عن ارتفاع عدد شهداء العدوان الإسرائيلي على غزة، إلى 18205 أشخاص، وإصابة 49645 آخرين منذ بدء المعارك في السابع من أكتوبر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *