مدير «الصحة العالمية» يتجاهل تهديد ترامب.. ويؤكد: المنظمة ستواصل قيادة الحملة العالمية لمكافحة كورونا

وكالات

 قال تيدروس أدهانوم جيبريسوس، المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، يوم الثلاثاء، إن المنظمة ستستمر في قيادة الحملة العالمية لمكافحة جائحة فيروس كورونا المستجد التي «تهدد بتمزيق نسيج التعاون الدولي».

وشكر المدير العام لمنظمة الصحة العالمية «العديد من الدول الأعضاء التي أبدت الدعم والتضامن» خلال اجتماعات استمرت يومين على مستوى الوزراء، بحسب وكالة رويترز.

ورحب تيدروس بقرار الاتحاد الأوروبي الذي تبنته الدول الأعضاء في المنظمة وعددها 194 دولة والذي يدعو إلى تقييم مستقل للاستجابة الدولية «ويشمل ذلك أداء المنظمة ولكن لا يقتصر عليه».

وقال تيدروس «نريد المساءلة أكثر من أي شخص آخر» وأضاف «سنستمر في توفير القيادة الاستراتيجية لتنسيق الاستجابة العالمية».

ولم يشر إلى تهديد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بوقف التمويل عن منظمة الصحة العالمية للأبد ما لم تجرِ تحسينات خلال 30 يوما، وبإعادة النظر في عضوية الولايات المتحدة بها، وفقا لوكالة رويترز.

وكان ترامب قد علق مساهمات بلاده في المنظمة الشهر الماضي متهما إياها بالترويج لمعلومات صينية «مضللة» بخصوص تفشي فيروس كورونا المستجد، رغم أن مسؤولي المنظمة نفوا الاتهام وقالت الصين إنها تتحلى بالشفافية والانفتاح.

وكتب الرئيس الأمريكي رسالة عبر حسابه على موقع تويتر للمدير العام لمنظمة الصحة تيدروس أدهانوم جيبريسوس مساء الاثنين جاء فيها: «إذا لم تتعهد منظمة الصحة العالمية بإجراء تحسينات جوهرية خلال الثلاثين يوما القادمة، فسأجعل تجميدي المؤقت للتمويل الأمريكي للمنظمة دائما وسأعيد النظر في عضويتنا».

كان ترامب قد قال في وقت سابق إن أسلوب تعامل منظمة الصحة مع أزمة الفيروس كان ”مؤسفا جدا“ وإنه سيتخذ قرارا قريبا بشأن التمويل الأمريكي.

وقال الرئيس الأمريكي في رسالته إن السبيل الوحيد أمام المنظمة هو أن تبدي استقلالا عن الصين، مضيفا أن إدارته بدأت بالفعل مناقشات مع تيدروس بشأن الإصلاح.

وقالت منظمة الصحة العالمية يوم الاثنين إن مراجعة مستقلة لأسلوب التعامل العالمي مع الفيروس ستبدأ في أقرب وقت ممكن وإنها تلقت دعما وتعهدا قويا بالتمويل من الصين، التي تتسلط عليها الأضواء لأن بداية ظهور الوباء كانت فيها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *