مختار جمعة: راتب الأئمة تجاوز الـ 4 آلاف جنيه كحد أدنى وننفق 700 مليون جنيه لتحسين دخولهم.. وإجمالي النفقات 1.2 مليار سنويا

كتب – أحمد سلامة

قال الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف ، إن إجمالي ما تنفقه الوزارة من مواردها الذاتية، سنويًا، يبلغ نحو 1.2 مليار جنيه سنويا منها 700 مليون لتحسين دخل الأئمة .

وكشف مختار جمعة، خلال الجلسة العامة لمجلس النواب، أن إجمالي ما يتقاضاه الإمام كان 1288 جنيهًا قبل الاستقطاعات، وما يتقاضه في يده 860 جنيها، والآن يبلغ مرتب أقل إمام نحو 4075 جنيها بزيادة 216 %، ولو حاصل على دكتوراة فإنه مرتبه يصل إلى 5000 جنيه.

وأوضح أن أقل زيادة لأحدث أمام معين بلغت 2788 جنيهًا، وبعض الأئمة زادت رواتبهم الى 3990 جنيها.

كان عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، قد اجتمع في أغسطس الماضي مع رئيس الوزراء مصطفى مدبولي ومحمد مختار جمعة وزير الأوقاف، حيث تناول الاجتماع استعراض الوزارة في مجال الدعوة وتأهيل الأئمة.. وعرض وزير الأوقاف أنشطة الوزارة في مجال التأليف والترجمة وإصدار سلاسل النشر الخاصة بترسيخ أركان الدعوة ومبادئ صحيح الدين.

ووجه الرئيس في هذا الإطار بالتوسع في نشر الفكر الرشيد والتوعية بالإطار الصحيح للدين وتصويب المفاهيم المغلوطة، مع القيام في هذا الصدد بتطوير برامج تدريب الآئمة والواعظات، وإيلاء أهمية بتضمين تلك البرامج على وسائل الدعوة الحديثة والدراسات الإنسانية لصقل قدرات الآئمة وتعظيم مهاراتهم في التواصل.

كما السيسي -خلال الاجتماع- خطط وزارة الأوقاف في مجال استثمار وحسن إدارة أموال هيئة الأوقاف، حيث أوضح الدكتور مختار جمعة أن الهيئة شهدت نقلة نوعية خلال العام المالي 2019/ 2020 بتحقيق أكبر عائد سنوي في تاريخها، حيث وجه الرئيس بالتمسك بالنهج الثابت بصون وتعظيم عوائد هيئة الأوقاف واتخاذ الإجراءات اللازمة لتصبح جميع المعاملات المالية الخاصة بمال الوقف طبقاً للقيمة التجارية الواقعية بيعاً أو شراءً أو تأجيراً.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *