محمود كامل يكشف القبض على 5 صحفيين خلال شهر: إسلام الكلحي وبسمة مصطفى وهاني جريشة وعصام عابدين والسيد شحته

كامل: عاجزون الآن عن رفع الظلم عن الصحفيين المحبوسين ظلما وقهرا دون اتهامات منطقية وحقيقية

عبد الرحمن بدر

كشف محمود كامل، عضو مجلس نقابة الصحفيين، القبض على 5 زملاء صحفيين خلال شهر، وقال كامل اليوم الأحد: “خلال شهر واحد فقط تم إلقاء القبض على ٥ صحفيين في ظروف وملابسات مختلفة، الزملاء هاني جريشه وعصام عابدين والسيد شحته من صحيفة اليوم السابع، والأخير مصاب بكورونا تم القبض عليه من منزله أثناء تواجده بالعزل المنزلي، ومحتجز الآن بمستشفى بلبيس العام”.

وأضاف كامل في حسابه على (فيس بوك): “لم تمر أيام قليلة على اعتقال الزملاء الثلاثة وفوجئنا بخبر القبض على الزميل إسلام الكلحي خلال ممارسته عمله الصحفي بمنطقة المنيب”.

وتابع: “بعد أيام أيضا من الواقعة السابقة لم ينته البؤس ولن ينتهي طالما ظلت الصحافة مطاردة وطالما ظلت هناك جرائم يخشى من كشف الصحفيين لتفاصيلها، لنفاجأ بالقبض على الزميلة بسمة مصطفى أثناء ممارستها عملها الصحفي في الأقصر”.

واختتم كامل: “صحيح أننا عاجزون الآن عن رفع الظلم عن زملاء صحفيين محبوسين ظلما وقهرا دون اتهامات منطقية وحقيقية، لكن أبدا لن تسقط الجرائم في حق الصحفيين بالتقادم، الحرية لكل الزملاء المعتقلين والحرية لمصر من قبلهم”.

اسلام الكلحي .. تجديد في انتظار القرار

ونظرت  نيابة أمن الدولة العليا، اليوم الأحد، أمر تجديد أمر حبس الزميل الصحفي بموقع درب، إسلام الكلحي. فيما لم يتسن لدرب الحصول على القرار حتى الآن يأتي ذلك على ذمة القضية رقم 855 لسنة 2020 حصر أمن دولة عليا، والمتهم فيها بنشر أخبار وبيانات كاذبة وإساءة استخدام وسائل التواصل الاجتماعي ومشاركة جماعة إرهابية.

وكانت قوات الأمن قد ألقت القبض على الزميل (إسلام محمد عزت) الشهير بـ إسلام الكلحي الصحفي بموقع “درب”، الذي يرأس تحريره خالد البلشي وكيل نقابة الصحفيين السابق، عصر الأربعاء 9 سبتمبر أثناء تغطيته حادث وفاة شاب المنيب المواطن (إسلام الأسترالي).

وقال موقع درب في بيان نشره إن إسلام انتقل لتغطية تداعيات الواقعة بتكليف من إدارة الموقع فقام أفراد من الشرطة بالقبض عليه أثناء ممارسته لعمله، وظل محتجزا بمكان غير معلوم منذ عصر الأربعاء وحتى صباح الخميس بعد أن تم إحالته لنيابة أمن الدولة العليا دون إخطار الموقع أو نقابة الصحفيين التي تم اللجوء إليها.

ويواجه الكلحي اتهامات في القضية رقم 855 لسنة 2020 حصر أمن دولة عليا، بالانضمام لجماعة إرهابية ونشر وإذاعة أخبار كاذبة، وإساءة استعمال وسائل التواصل الاجتماعي.

فيما قالت الجبهة المصرية لحقوق الإنسان، التي حضر محاميها جلسة التحقيق مع الكلحي، إن المحامي طلب بإخلاء سبيل الكلحي بناء على أن الدستور المصري قد حظر حبس الصحفيين بسبب تأدية عملهم وبالأخص أنه لا يوجد دليل إدانة ضده.

وعن الواقعة التي كان الكلحي مكلفا بتغطيتها، أمرت النيابة العامة بجنوب الجيزة، يوم الأحد، 13 سبتمبر بحبس 4 أمناء شرطة، وإخلاء سبيل ضابط شرطة بكفالة ٥٠٠٠ جنيه على ذمة التحقيقات، في واقعة قتل الشاب إسلام أسترالي بالمنيب، (بحسب مصدر قضائي).

بسمة مصطفى .. تحقيق في نيابة أمن الدولة

وكانت بسمة مصطفى اختفت صباح أمن السبت أثناء عملها على تعطية ميدانية في محافظة الأقصر لأحداث احتجاجات المواطنين على مقتل مواطن تتهم أسرته الشرطة بالوقوف وراء مقتل. ليتم نقلها للتحقيق معهافي نيابة أمن الدولة .

وقال موقع المنصة الذي تعمل لصالحه إن آخر مكالمة هاتفية أجرتها بسمة مصطفى كانت في الساعة الحادية عشرة والربع صباح أمس، قالت فيها إن شرطيًا استوقفها في مدينة الأقصر، واطلع على بطاقة هويتها ثم سمح لها بمواصلة سيرها، لكنه ظل يلاحقها. فيما أنكر قسم شرطة اﻷقصر وجودها به أو علمه بمكانها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *