محكمة إسبانية تستدعي مايك بومبيو بشأن “تخطيط واشنطن لاغتيال مؤسس ويكيليكس”

وكالات 

استجوبت محكمة إسبانية وزير الخارجية الأمريكي، ورئيس المخابرات المركزية (CIA) السابق مايك بومبيو، كشاهد في قضية تتعلق بتخطيط واشنطن لاغتيال مؤسس موقع “ويكيليكس” جوليان أسانج. 

وكانت وسائل إعلام قد كشفت العام الماضي أن المسؤولين الأمريكيين ناقشوا احتمال اغتيال أسانج أثناء إقامته في السفارة الإكوادورية في لندن عام 2017. 

وقرر قاض في المحكمة الوطنية الإسبانية استدعاء بومبيو لشرح ما إذا كانت الحكومة الأمريكية ووكالة المخابرات المركزية تعتزمان خطف وقتل أسانج أثناء فترة رئاسة دونالد ترامب. 

وأرسلت المحكمة الإسبانية مذكرة استدعاء إلى بومبيو، وأتاحت له فرصة الإدلاء بشهادته عبر الفيديو، وبالإضافة إلى بومبيو، تم إرسال أمر استدعاء مماثل إلى مدير مركز الأمن ومكافحة التجسس القومي الأمريكي السابق ويليام إيفانينا.  

يذكر أنه في أبريل الماضي، وافقت بريطانيا رسميا على تسليم أسانج إلى الولايات المتحدة، حيث يواجه حكماً محتملاً يصل إلى 175 عاماً في السجن. 

وفي مايو الماضي، قدم دفاع أسانج دعوى قضائية إلى وزيرة الداخلية البريطانية بريتي باتيل لمنع تسليمه. 

وأسس أسانج موقع “ويكيليكس” في 4 أكتوبر 2006، لكنه برز في عام 2010 عندما بدأ في نشر تسريبات واسعة النطاق للمعلومات الحكومية السرية، خاصة من الولايات المتحدة. 

وتتهم الولايات المتحدة أسانج بالتجسس بعد أن نشر موقع “ويكيليكس” آلاف الوثائق السرية التي تسلط الضوء على جرائم الحرب التي ارتكبتها القوات الأمريكية في العراق وأفغانستان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *