مجلس الحرب الإسرائيلي يعقد اجتماعا «تحت الأرض».. وجيش الاحتلال يقول إن تصديه للهجوم الإيراني لن يكون ناجحا 100%

قالت القناة 12 الإسرائيلية، مساء السبت، إن المجلس الوزاري المصغر يبحث الرد الإسرائيلي المضاد على الهجوم الإيراني.

ووفق قناة “الجزيرة” عُقد اجتماع مجلس الحرب في مبنى محصن تحت الأرض في وزارة الدفاع بتل أبيب.

وبدأت إيران هجوماً على الكيان الصهيوني بالصواريخ والطائرات المسيرة ردا على استهداف سفارة طهران في دمشق مطلع الشهر الجاري.

قال المتحدث باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي، إن إيران أطلقت عشرات الطائرات بدون طيار باتجاه “إسرائيل”، وشدد على أن الدفاعات الإسرائيلية جاهزة للتعامل مع المسيّرات الإيرانية فور وصولها. لكنه أكد في الوقت ذاته أن “الدفاع لن يكون ناجحا بنسبة 100%”.

وذكر اعلام العدو ان إيران أطلقت صواريخ مجنحة باتجاه “إسرائيل” وان الهجوم الإيراني الذي بدأ يشمل أيضا صواريخ كروز وليس فقط الطائرات بدون طيار.

وأعلن إعلام العدو الإسرائيلي أن “كابينت الحرب منعقد في الملجأ تحت الأرض في وزارة الأمن”. 

وأفادت الإذاعة الإسرائيلية عن مسؤول صهيوني كبير بأن هناك حالة تأهب مع تواصل القصف وتوالي أسراب المسيرات من إيران ودول أخرى بالمنطقة.

ونقلت شبكة “سي إن إن” الأمريكية عن مسؤول عسكري إسرائيلي قوله: “نتوقع إطلاق إيران موجات إضافية من المسيرات بمرور الوقت”.

فيما نقلت قناة “أي بي سي” عن مصدر عسكري إسرائيلي آخر قوله إن “إيران تستهدف مواقع عسكرية فقط”.

وقالت القناة 12 العبرية أن مسؤولين أمريكيين طلبوا من إسرائيل عقد مباحثات  مسبقى بشأن أي رد إسرائيلي على إيران.

وفي وقت سابق من يوم السبت، قال الحرس الثوري الإيراني، إنه  أطلق عشرات الطائرات المسيرة والصواريخ صوب أهداف محددة في إسرائيل، بحسب ما نقلت وسائل إعلام رسمية إيرانية.

ووفق التقارير الإيرانية، أطلق الحرس الثوري الإيراني، اسم “الوعد الصادق” على هجماته – بالصواريخ والمسيّرات – ضد الأهداف الصهيونية والتي نفذتها القوات الجوية الإيرانية.

وأكد البيت الأبيض يوم السبت إن إيران بدأت هجوما جويا على إسرائيل من المرجح أن يستمر لعدة ساعات.

وقالت المتحدثة باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي أدريان واتسون في بيان إن الرئيس جو بايدن يتلقى إفادات بانتظام من فريق الأمن القومي، وهو على اتصال مستمر مع المسؤولين الإسرائيليين وكذلك شركاء وحلفاء الولايات المتحدة.

ونقلت قناة “أي بي سي” الأمريكية عن مسؤول أمريكي رفيع قوله: “نعتقد أن إيران ستطلق على إسرائيل ما بين 400 و600 طائرة مسيرة وصاروخ”

ونقلت وكالة رويترز عن مصدرين أمنيين بالمنطقة إن الدفاعات الجوية الأردنية مستعدة لاعتراض وإسقاط أي طائرات مسيرة أو طائرات إيرانية تنتهك المجال الجوي الأردني.

وأضافوا أن الجيش أيضا في حالة تأهب قصوى وأن أنظمة الرادار تراقب نشاط الطائرات المسيرة.

ويأتي هذا الهجوم الإيراني ردا على  غارة وقعت في الأول من أبريل استهدفت قنصلية إيران في دمشق، وأودت بحياة القيادي الكبير في فيلق القدس، الذراع الخارجية للحرس الثوري الإيراني، محمد رضا زاهدي و6 ضباط آخرين أثناء حضورهم اجتماعا في مجمع السفارة. ورغم عدم إعلان إسرائيل وقوفها وراء هذه الغارة إلا أن طهران تشير بأصابع الاتهام إلى دولة الاحتلال الإسرائيلي.

وقال المرشد الإيراني علي خامنئي في وقت سابق إن إسرائيل “يجب أن تعاقب وسوف تعاقب”، على العملية التي قال إنها تشبه الهجوم على الأراضي الإيرانية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *