متى تنتهي المأساة في غزة؟… دول أوروبية تدعو لهدنة دائمة.. والبيت الأبيض: قلقون إزاء تقارير عن استخدام الفوسفور الأبيض  

كتب: وكالات وصحف  

دعت دول في الاتحاد الأوروبي، الاثنين، على هامش اجتماع وزاري في بروكسل إلى هدنة في الحرب بين إسرائيل وحركة حماس في غزة لوقف “المذبحة”. 

وقال قادة إيرلندا وإسبانيا ومالطا وبلجيكا في رسالة بعثوا بها إلى رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال:”يتعين علينا دعوة جميع الأطراف بشكل فوري إلى إعلان هدنة إنسانية تؤدي إلى وقف الأعمال القتالية”. 

ولدى وصوله إلى بروكسل، أوضح وزير خارجية إيرلندا مايكل مارتن أن هذه الخطوة تهدف إلى “وقف المذبحة، سفك دماء المدنيين الأبرياء”. 

وتطالب هذه الدول الأربع الاتحاد الأوروبي بتبني موقف حازم بشأن هذه النقطة خلال اجتماع قادة دول الاتحاد الأوروبي يومي الخميس والجمعة في بروكسل. 

وفي السياق، قالت وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك اليوم الاثنين إن ألمانيا تتوقع من إسرائيل أن تعدل استراتيجيتها العسكرية لتعمل بشكل أفضل على وقف معاناة المدنيين الفلسطينيين، مضيفة أن الكثير منهم أصبحوا بالفعل ضحايا للصراع. 

وقالت الوزيرة في مؤتمر صحفي في دبي على هامش قمة الأمم المتحدة للمناخ “نتوقع من إسرائيل.. أن تسمح بالمزيد من المساعدات الإنسانية، خاصة في الشمال، وأن تكون أعمالها العسكرية أكثر تحديداً وأن تتسبب في سقوط عدد أقل من الضحايا المدنيين”. 

وأضافت: “مسألة كيفية تنفيذ إسرائيل لهذه المعركة أمر محوري بالنسبة لمنظور الحل السياسي”. 

بدوره قال جون كيربي المتحدث باسم البيت الأبيض للصحفيين على متن طائرة الرئاسة الأمريكية، اليوم الاثنين، إن الولايات المتحدة تشعر بالقلق إزاء التقارير التي تفيد بأن إسرائيل تستخدم الفسفور الأبيض، مشيرا إلى أن واشنطن ستسعى للحصول على مزيد من المعلومات بشأن هذه المسألة. 

وأشار كيربي إن الذخيرة التي تحتوي على الفوسفور الأبيض لها “غرض عسكري مشروع ومع ذلك، في جميع الحالات التي يتم فيها تصدير هذه الذخيرة، تتوقع الولايات المتحدة تمامًا استخدامها “لهذه الأغراض المشروعة” وأيضًا “وفقًا لقوانين النزاع المسلح”. 

إلى ذلك، أوضح المسؤول الأمريكي أن واشنطن لا تريد أن يتوسع الصراع في الشرق الأوسط: “لا نريد أن نرى جبهة ثانية. لا نريد أن نرى تصعيدا وتوسيعا [للقتال]. لذلك نحن أيضًا قلقون بشأن هذا في سياق هذه المنشورات [حول استخدام إسرائيل للفسفور الأبيض الأمريكي في لبنان]. 

هذا وذكرت صحيفة “واشنطن بوست” الأميركية في سابق، أن إسرائيل استخدمت ذخائر الفسفور الأبيض التي زودتها بها الولايات المتحدة أثناء الهجمات على جنوب لبنان في شهر أكتوبر الماضي. 

وأكدت أنه تم التوصل إلى هذا الاستنتاج بناءً على تحليل شظايا الذخيرة والصور الفوتوغرافية من مكان الحادث التي أجراها مراسلو الصحيفة. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *