متحور دلتا يوسع انتشاره في العالم.. ودراسة لـ«مايو كلينك»: لقاح موديرنا أفضل من فايزر في الوقاية من «دلتا»

توصلت دراسة حديثة لمؤسسة مايو كلينك (Mayo Clinic) إلى أن لقاح موديرنا أكثر فعالية من فايزر، في مواجهة متحور «دلتا» من فيروس كورونا المستجد، وذلك في الوقت الذي أعلنت فيه منظمة الصحة العالمية أن عدد البلدان التي سجل فيها المتغير الجديد ازداد خلال أسبوع من 4 إلى 10 أغسطس من 135 إلى 142 بلدا.

وأكدت الدراسة، التي نشرها موقع «MedRxiv»، أن فعالية اللقاحين، التي كانت بنسبة 90% في يناير، انخفضت بعد ظهور متحور دلتا. ومع ذلك، كان أحدهما لا يزال أكثر فاعلية من الآخر، إذ أن نسبة موديرنا انخفضت إلى 76 %، بينما انخفضت فايزر إلى 42 %، بحسب نتائج الدراسة التي شملت أكثر من 50 ألف مريضا.

وخلصت الدراسة إلى أنه عبر ولايات أميركية متعددة، كان من تم تلقيحهم بفايزر أكثر عرضة بمرتين للإصابة بعدوى دلتا، مقارنة بموديرنا، دون أن توضح السبب وراء ذلك.

ورغم ذلك، يبدو أن كلا اللقاحين لا يزالان فعالين للغاية (أكثر من 9%) في الوقاية من الأعراض الشديدة، وفقا لموقع «الحرة».

هذا واستخدمت كل من شركتي موديرنا وفايزر تقنية «الحمض النووي الريبوزي المرسال» (mRNA) لتصنيع لقاحيهما المضادين لفيروس كورونا المستجد.

و«الحمض النووي الريبوزي المرسال» هو عبارة عن جزيء ينقل الشفرة الجينية من الحمض النووي إلى الخلية لتنتج بروتينات.

وتعتمد اللقاحات التقليدية على مبدأ الفيروسات المعطلة، وتدرب هذه اللقاحات الجسم للتعرف على الأجسام المضادة، وهي بروتينات ينتجها الفيروس، ومن شأن ذلك أن يفعّل استجابة جهاز المناعة عند مواجهة الفيروس فعليا، بحسب فرانس برس.

وتنقل لقاحات الحمض النووي الريبوزي «المرسال» تعليمات جينية لإنتاج هذه المضادات مباشرة في الخلايا، ويتحول جسم الإنسان إلى مقر لإنتاج اللقاحات.

على صعيد آخر، أعلنت منظمة الصحة العالمية أن عدد البلدان التي سجل فيها متحور «دلتا» من فيروس كورونا، ازداد خلال أسبوع من 4 إلى 10 أغسطس من 135 إلى 142 بلدا.

وأشارت المنظمة في بيان لها، يوم الأربعاء، إلى أن متحور «ألفا» سجل في 185 بلدا، ومتحور «بيتا» في 136 بلدا، ومتحور «غاما» في 81 بلدا.

وخلال الأسبوع من 2 إلى 8 أغسطس ازداد عدد الإصابات بفيروس كورونا في العالم بنسبة 4%، حيث تم تسجيل أكثر من 4.2 مليون إصابة جديدة بالفيروس.

وارتفع عدد الوفيات بنسبة 2% مقارنة بالأسبوع الذي سبقه، حيث تم تسجيل أكثر من 65 ألف وفاة بفيروس كورونا.

وحتى 11 أغسطس تم تسجيل 203 ملايين و944 ألفا و144 إصابة بفيروس كورونا منذ بدء الوباء، وتوفي 4 ملايين و312 ألفا و902 مصاب جراء الفيروس.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *