متحدث الصحة: لا صحة لاكتشاف أي حالة مصابة بشلل الأطفال.. آخر إصابة بالمرض تم تسجيلها عام 2004

نفى الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة اكتشاف أي حالة مصابة بشلل الأطفال بمختلف محافظات الجمهورية، لافتا إلى أن الرسالة الصوتية المتداولة – في هذا الشأن – ليس لها أساس من الصحة.

وأكد المتحدث باسم الصحة في منشور لصفحة الوزارة الأحد، أنه لم يتم رصد أي حالات مصابة بشلل الأطفال بأي محافظة من محافظات الجمهورية، مشيرا إلى أنه تم تسجيل آخر إصابة بمرض شلل الأطفال في مصر عام 2004، كما أعلنت منظمة الصحة العالمية أن مصر خالية من المرض خلال عام 2006.

وقال عبدالغفار إن مصر لديها نظام قوي من برنامج التطعيمات الأساسية والترصد والتقصي للأمراض الوبائية، يعمل بشكل فعال في الاكتشاف والرصد المبكر لأية أوبئة أو أمراض.

ووفقا لعبدالغفار، تطلق وزارة الصحة الحملات القومية والمحدودة للتطعيم ضد شلل الأطفال كإجراء متبع تقوم به الوزارة للحفاظ على مصر خالية من شلل الأطفال حيث تم إجراء 3 حملات خلال العام 2021

وبلغ إجمالي ما تم تنفيذه من حملات تطعيم شلل الأطفال خلال الخمس سنوات الماضية 9 حملات.

يذكر أنه انطلقت صباح الأحد حملة التطعيم ضد مرض شلل الأطفال بمحافظتي القاهرة والجيزة فقط.  والتطعيم من سن يوم إلى ٥ سنوات للمصريين وغير المصريين، ويتم التطعيم من خلال الفرق الطبية الثابتة (في مكاتب الصحة والوحدات والمراكز الطبية) والفرق المتحركة (من منزل لمنزل ومن شقة لشقة بواسطة فرق مدربة وتحت إشراف وزارة الصحة والسكان).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *