مبرووووك| خالد البلشي: الإفراج عن الزميل ربيع الشيخ صحفيّ الجزيرة بعد إخلاء سبيله أمس

كتب – أحمد سلامة

أكد خالد البلشي، نقيب الصحفيين، أنه تم الإفراج عن صحفي الجزيرة الزميل ربيع الشيخ، بعد صدور قرار بإخلاء سبيله أمس، موجهًا الشكر لكل من بذل جهدًا في صدور قرار إخلاء سبيله. مشيرا إلى انتظار صدور قرار بالإفراج عن الزميل بهاء الدين إبراهيم.

وتجاوز الصحفي ربيع الشيخ، 900 يوم رهن الحبس الاحتياطي على ذمة القضية رقم 1365 لسنة 2018 حصر أمن دولة عليا.. وجرى القبض على الشيخ من مطار القاهرة الدولي، في مطلع أغسطس 2021، وذلك فور وصوله لقضاء العطلة الصيفية مع أهله، قادمًا من العاصمة القطرية الدوحة، حيث يعمل بقناة “الجزيرة”.

وبعد ختم جواز سفره طلب منه الضابط الانتظار وجرى احتجازه لأربع ساعات، ثم قُبض عليه واقتيد إلى مقر نيابة أمن الدولة العليا، بحسب ما ذكرت جهة عمله (الجزيرة). وحققت معه في القضية رقم 1365 لسنة 2018 حصر أمن دولة عليا.

واتهمت نيابة أمن الدولة العليا، الشيخ الذي أتم في فبراير الماضي سنتين ونصف في الحبس الاحتياطي، بالانضمام إلى جماعة إرهابية، المشاركة في تمويل أنشطة تلك الجماعة، ونشر أخبار وبيانات كاذبة، وقررت حبسه على ذمة القضية 15 يوما. ومنذ ذلك الحين يتم تجديد حبس الشيخ دوريا على ذمة التحقيقات ( لعشر مرات كان يُجدد له بشكل دوري كل 15 يوما، ثم بات يجدد له كل 45 يوما).

وفي أغسطس الماضي، تزامنا مع إكماله سنتين خلف القضبان، أعربت شبكة الجزيرة القطرية، في سلسلة تدوينات عبر حسابها على موقع”فيسبوك”، عن قلقها “الشديد” إزاء أوضاع الزميليْن ربيع الشيخ وبهاء الدين إبراهيم، وحملت السلطات المصرية المسؤولية الكاملة عن سلامتهما.. داعيةً الهيئات المعنية بحرية الصحافة للمطالبة بالإفراج الفوري عن الزميليْن الشيخ وإبراهيم من السجن.

وطالبت منظمة العفو الدولية، في وقت سابق، السلطات المصرية بإطلاق سراح الزميل ربيع الشيخ.. وقالت إن الصحفي ربيع الشيخ محتجز “تعسفيًا” لمجرد عمله في الجزيرة.

يذكر أن الزميل ربيع الشيخ البالغ 39 عامًا، لديه 3 أطفال ومن مواليد محافظة الفيوم، وهو عضو في نقابة الصحفيين، وعمل بمصر لسنوات منتجًا لبرامج تلفزيونية وصحفيًا في جريدة اليوم السابع، قبل أن ينتقل إلى الدوحة ويعمل منتجًا للمقابلات في شبكة الجزيرة الإعلامية منذ عام 2014.

كان البلشي قد أرسل خطابات إلى النائب العام ولجنة العفو الرئاسي تطالب بالافراج عن الصحفيين المحبوسين احتياطيا ومراجعة أوضاع الصادر بحقهم أحكام لشمولهم ضمن قرارات العفو الرئاسي القادمة .
وشملت المخاطبات التي جاءت بمناسبة حلول شهر رمضان المعظم قائمة تفصيلية بأسماء وقضايا الصحفيين النقابين وغير النقابين المحبوسين احتياطيا على ذمة القضايا ضمت 7 صحفيين نقابيين هم كريم إبراهيم ومصطفي الخطيب وربيع الشيخ وحسين كريم وأحمد سبيع وبدر محمد ومحمود سعد دياب.
كما ضمت القائمة أسماء 12 زميلاً غير نقابي وزميلين صادر بحقهم أحكام قضائية لضمهم إلى قوائم العفو القادمة.
وطالب نقيب الصحفيين بإخلاء سبيل الزملاء بضمان النقابة على أن تتعهد بحضورهم ومثولهم أمام النيابة حال طلبهم .
وأكد نقيب الصحفيين أن بين المحبوسين من تجاوزت فترات حبسهم الاحتياطي 4 سنوات كاملة وبينهم مصابون بأمراض تهدد حياتهم ، مطالبا بمراجعة أوضاع جميع الزملاء .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *