ماذا تعرف عن «قلعة ألموت» معقل الحشاشين؟.. معلومات عن «وكر العقاب» الذي سكنه حسن الصباح وأتباعه  

كتب: درب

سلط مسلسل “الحشاشين” الذي يعرض حاليًا خلال موسم رمضان، الضوء على الفرقة التي أسسها حسن الصباح على “قلعة ألموت” معقل الحشاشين، فما هي القلعة وما أبرز المعلومات المتوفرة عنها؟. 

هذا السؤال يجول في خاطر كثير من الناس بعد عرض مسلسل “الحشاشين” بطولة الفنان كريم عبدالعزيز الذي يجسد فيه شخصية حسن الصباح، ذلك الشاب الذي يخوض رحلة ملحمية بعد انضمامه إلى “مذهب الإسماعيلية الشيعي” في سن 17 عامًا، ويؤسس الجماعة التي سُميت لاحقًا بـ”الحشاشين”، ليخوض صراعات ومواجهات. 

ونستعرض فيما يلي أبرز المعلومات حول قلعة ألَموت التي اتخذها حسن الصباح، مؤسس أخطر جماعة دموية في التاريخ، مقرا لدعوته المزعومة وحركته 

قلعة ألموت هي وكر العقاب، والعقاب هو سلالة من سلالات النسور، وهو يرمز إلى زيوس كبير الآلهة الإغريقية وملك الطيور، وهي عبارة عن حصن جبلي يقع وسط جبال ألبرز أو الديلم في مدينة رود بار (جنوب بحر قزوين) على القمة وتحديدًا بالقرب من نهر شاه ورد، ويبعد عن العاصمة الإيرانية طهران تقريبًا 100 كيلومتر، ولا يتبقى من هذا الحصن شيء. 

جرى بناء قلعة ألموت أو الحصن تقريبًا عام 840، وكان ارتفاعه 2100 متر، و6000 قدم فوق سطح الأرض، والوصول إليها لا يمكن إلا من خلال طريق ضيق جدا وشديد الانحدار، ولا يوجد إلا اتجاه واحد لإمكانية الوصول إليه ويحيطها منحدر مصطنع يحتوي على صخور خطيرة وشديدة الانحدار، لهذا السبب كانت فكرة الغزو لهذا الحصن معقدة وخطيرة. 

يسيطر مكان القلعة على وادٍ مغلق صالح للزراعة يبلغ طوله 30 ميلاً وأقصى عرضه 3 أميال، والقلعة ترتفع أكثر من 6000 قدم فوق سطح الأرض، ولا يمكن الوصول إليها إلا عبر طريق ضيق شديد الانحدار. 

ومن المعلومات غير المعروفة من هو الباني للقلعة، ولكن يتردد أن الذي بناها واحد من ملوك الديلم القدماء، وبعد ذلك تم تجديدها من قبل حاكم علوي وذلك في عام 860، وظلت تحت سيطرتهم حتى ظهر “الحشاشين”. 

استطاع حسن الصباح دخول القلعة سرا يوم الأربعاء الموافق 4 سبتمبر 1090م بفضل أنصاره المتخفين داخل القلعة وظل متخفياً داخلها لفترة وجيزة قبل أن يسيطر على كامل القلعة وأخرج مالكها القديم بعد أن أعطاه 3000 دينار ذهبي ثمناً لها. 

أصبح حسن الصباح سيّداً لقلعة الموت، ولم يغادرها طيلة 35 عاماً حتى وفاته. وكانوا بهذه الفترة يمثّلون امتداداً للدولة الفاطمية في القاهرة قبل حدوث الانشقاق. 

كانت القلعة حصينة جداً، لكن ركن الدين خورشاه وهو آخر أمراء الحصن استسلم بدون قتال على أمل أن يرحمهم هولاكو وهو ما لم يفعله، بل دمرها بالكامل، وهو في طريقه لغزو بغداد بتاريخ الأول من ديسمبر 1256م. 

بقي منها حوالي بقايا خرائب بجوار 23 مبنى كانت مكتبات وحدائق. 

في عام 2004، حصل زلزال قوي في المنطقة فخرّب ما تبقى من الجدران الآيلة من الحصن. 

وكان ظهور طائفة الحشاشين -على يد مؤسسها الحسن بن الصباح الإسماعيلي -واستيلاؤهم على قلعة أَلَموت في بلاد فارس- وبالتحديد في جنوب غرب بحر قزوين منذ عام 483هـ/1090م- عاملاً كبيرًا من عوامل القضاء على السلاجقة وإضعاف العباسيين فضلا عن خطرهم الداهم الذي استمر يصارع القوى السنية المحيطة بهم مثل الزنكيين والأيوبيين والخوارزميين، فضلاً عن الغارات الكبيرة التي كانت تقوم بها هذه المجموعات على المناطق المحيطة والتي كان يسكنها على الأغلب السكان المسلمون السنة[3]. 

ولد الحسن بن الصباح بالري في إيران عام 430هـ/1039م، وقد ذكر بعض المؤرخين أنه ولد في مدينة قُم معقل الشيعة الاثني عشرية، ثم انتقلت عائلته إلى الري مركز نشاطات طائفة الإسماعيلية فاتخذ الطريقة الإسماعيلية الفاطمية وعمره 17 سنة. 

ومسلسل الحشاشين من بطولة كريم عبد العزيز، فتحى عبد الوهاب، نيقولا معوض، ميرنا نور الدين، أحمد عيد، إسلام جمال، محمد رضوان، سامى الشيخ، عمر الشناوى، نور إيهاب، سوزان نجم الدين، ياسر علي ماهر، بسنت أبو باشا وعدد كبير من الفنانين، وضيوف الشرف، وهو من تأليف عبد الرحيم كمال، وإخراج بيتر ميمى، وإنتاج شركة سينرجى. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *