مؤسسة “القاهرة للتنمية والقانون” تنظم ندوة عن جرائم العنف الجنسي ضد النساء من منظور الطب الشرعي

كتب – أحمد سلامة

نظمت مؤسسة القاهرة للتنمية والقانون الندوة السادسة تحت عنوان جرائم العنف الجنسي ضد النساء من منظور الطب الشرعي ضمن برنامج الحقوق الصحية للنساء الممول من هيئة دياكونيا، حيث تسعى المؤسسة من خلال برنامج الحقوق الصحية للنساء إلى توعية النساء بحقوقهن الصحية والإنجابية.

كما تهدف المؤسسة إلى حشد الجهود المجتمعية من أجل تنفيذ وتبني الاتفاقيات الدولية الداعمة لبيئة صحية آمنة للنساء، تدعم حقوق الناجيات من العنف “قانونيا- نفسيا” أثناء تلقي الخدمات الطبية.

وخلال الندوة، تحدثت الدكتورة  وفاء محمد محمود أستاذ بقسم الطب الشرعي ووكيل كلية شئون بيئة وتنمية المجتمع – كلية طب الاسكندرية والتى ناقشت الحضور في أنواع العنف القائم على النوع الاجتماعي، حيث يعتـبـر الفحص الطبي  للضحايا/الناجيات من العنف القائم على أساس النوع الاجتماعي جزء مـن عمليـات الطب الشرعي.

وذكرت المؤسسة أن العنف الجنسي يُعرّف على أنه أي ارتكاب فعل أو محاولة لارتكاب فعل، أو تحرش جنسي ضـد أي شحص خلافا لإرادته وتحتاج الناجيات /ضحايــا العنــف الجنسي، إلى تجاوب صحي، قانونى ذي نوعيـة عاليـة وحساسـية عاليـة للنـوع الاجتماعي ويسـهل الوصـول إليـه في الوقـت المناسب، غـير أن واقع الأمر يشير لعدم تلبيـة خدمـات الطـب الشرعي السريرية في عـدد مـن الدول هذه الاحتياجات.

وشدد المؤسسة على أن تتضمن الإجراءات احترام وسرية الناجيات من العنف منذ لحظة الاتصال الأولى بخدمات الطب الشرعي إلى نهايته، بما في ذلـك إجراءات العناية اللاحقة للضحايـا / الناجيات وعائلاتهن.

كما تحدثت الدكتورة وفاء محمود عن الاغتصاب، هتك العرض، وعن آليات فحص حالات الاغتصاب، كيفية إثباته، وأدلة الثبوت في هذه القضية، حسب المؤسسة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *