للمرة الـ12.. البرلمان اللبناني يفشل في انتخاب رئيس جديد للجمهورية خلفا لـ«عون»

وكالات

فشل البرلمان اللبناني، يوم الأربعاء، في انتخاب رئيس للجمهورية للمرة الثانية عشرة على التوالي منذ أكتوبر الماضي، بعد عدم تحقيق أي من المرشحين النسبة المطلوبة.

وبحسب قناة “الحرة”، فإن المرشح جهاد أزعور، حصل على 59 صوتا مقابل 51 لمنافسه، سليمان فرنجية، المدعوم من حزب الله. ولم يحدد رئيس مجلس النواب، نبيه بري، موعدا لعقد جلسة ثانية لإعادة التصويت.

ويحتاج المرشح في الدورة الأولى من التصويت إلى غالبية الثلثين أي 86 صوتا للفوز. وتصبح الغالبية المطلوبة إذا جرت دورة ثانية 65 صوتا من 128 هو عدد أعضاء البرلمان. لكن النصاب يتطلب الثلثين في الدورتين. ولا يملك أي فريق سياسي أكثرية برلمانية تخوّله فرض مرشحه المفضل.

ومنذ انتهاء ولاية الرئيس السابق، ميشال عون، في نهاية أكتوبر، فشل البرلمان خلال 11 جلسة سابقة عُقد آخرها مطلع العام، في انتخاب رئيس، في وقت لا يحظى أي فريق بأكثرية تمكّنه منفردا من إيصال مرشحه إلى المنصب.

ومنذ أشهر، تدير البلاد حكومة تصريف أعمال عاجزة عن اتخاذ قرارات ضرورية، في وقت يشهد لبنان منذ 2019 انهيارا اقتصاديا صنفه البنك الدولي من بين الأسوأ في العالم منذ العام 1850، ويشترط المجتمع الدولي إصلاحات ملحة من أجل تقديم دعم مالي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *