لجنة حماية الصحفيين: لم نقدم تمويلا لجمال عيد وعلى السلطات المصرية إسقاط جميع التهم الموجهة له

شريف منصور يدعو لوقف المضايقات للمدافع عن حرية الصحافة جمال عيد والغاء منعه من السفر وفك الحظر على أمواله

كتبت – نور علي:

قالت لجنة حماية الصحفيين اليوم إن على السلطات المصرية إسقاط جميع التهم الموجهة إلى المدافع عن حرية الصحافة جمال عيد والسماح له بالعمل والسفر بحرية.

وأشارت اللجنة إلى إنه في 27 يوليو، استجوب قاضي تحقيق مصري عيد، مؤسس الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان (ANHRI) ، لأول مرة في قضية المجتمع المدني بعد 10 سنوات من الاعلان عنها، وأشارت اللجنة إلى أن من بين الاتهامات التي وجهت له تلقيه تمويل من لجنة حماية الصحفيين للتشهير بمصر دوليًا ، وذلك وفقًا لتقارير إخبارية وعيد الذي تحدث إلى لجنة حماية الصحفيين عبر تطبيق المراسلة.
وقال عيد للجنة حماية الصحفيين إن القاضي سأله على وجه التحديد عن المزاعم حول لجنة حماية الصحفيين أثناء استجوابه.
وقال شريف منصور، منسق برنامج الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بلجنة حماية الصحفيين ، “إن لجنة حماية الصحفيين لم تقدم أية تمويلات لجمال عيد أو الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان، وأنها تجد هذه الاتهامات سخيفة”. ودعى منصور لوقف المضايقات القانونية لعيد، والغاء منعه من السفر وفك الحظر عن حساباته المصرفية والسماح له بالتصرف في أمواله.

ونقلت اللجنة الدولية عن تقارير صحفية، وبيان الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان ، أنه تم السماح لمحامي عيد بالاطلاع على ملف القضية المكون من 2000 صفحة، والذي أعاد تأكيد المزاعم حول لجنة حماية الصحفيين ؛ وأنكرت لجنة حماية الصحفيين هذه المزاعم لأول مرة في عام 2016 بعد مراجعة وثائق المحكمة. في عام 2016 ، مُنع عيد من السفر وتم تجميد أصوله في نفس القضية ، كما وثقت لجنة حماية الصحفيين في ذلك الوقت.

وقالت لجنة حماية الصحفيين إنها رسالة بالبريد الإلكتروني إلى النائب العام حمادة الصاوي للتعليق لكنها لم تتلق رداً فورياً.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *