لجنة حماية الصحفيين: حبس الصحفيين هشام فؤاد وحسام مؤنس 4 سنوات غير مقبول ونطالب بالافراج عنهما فورا

شريف منصور : الحكم رسالة بأن السلطات ستفعل كل ما يلزم لعدم مغادرة الصحفيين السجن

كتب- فارس فكري

أدانت لجنة حماية الصحفيين الحكم بحبس الزميلين الصحفيين هشام فؤاد وحسام مؤنس بتهمة نشر أخبار كاذبة وطالبت اللجنة السلطات المصرية بالإفراج عنهما على الفور.
وقال شريف منصور ، منسق برنامج الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في لجنة حماية الصحفيين ، “إن الحكم الصادر اليوم على الصحفيين المصريين هشام فؤاد وحسام مؤنس بالسجن لمدة أربع سنوات لكل منهما أمر غير مقبول ، وعلى السلطات الإفراج عنهما على الفور ودون قيد أو شرط”. “

وقالت اللجنة في بيان أصدرته في الساعات الأولى من اليوم الخميس إن الحكم يوضح أن السلطات المصرية ستفعل كل ما يلزم لعدم مغادرة الصحفيين السجن حتى بعد مرور أكثر من عامين على حبسهما.

وأصدرت محكمة جنح أمن الدولة طوارئ مصر القديمة، الحكم اليوم بالحبس 5 سنوات على المحامي زياد العليمي و4 سنوات على هشام فؤاد وحسام مؤنس وغرامة 500 جنيه.

وجاء حكم اليوم بعد قرابة 4 أشهر من المحاكمة التي بدأت في يوليو الماضي بعد إحالتهم للمحاكمة في اتهامهم بنشر أخبار وبيانات كاذبة.

قال شريف منصور ، منسق برنامج الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في لجنة حماية الصحفيين إن الحكم الصادر اليوم على الصحفيين المصريين هشام فؤاد وحسام مؤنس بالسجن لمدة 4 سنوات لكل منهما أمر غير مقبول، وعلى السلطات الإفراج عنهما على الفور ودون قيد أو شرط”.

وتابع: “توضح السلطات المصرية أنها ستفعل كل ما يلزم للتأكد من عدم مغادرة هذين الصحفيين احتجازهما ، حتى بعد أكثر من عامين في الحبس الاحتياطي”.

حكمت محكمة جنح طوارئ أمن الدولة بالقاهرة على فؤاد ومؤنس بالسجن لمدة أربع سنوات وغرامة قدرها 500 جنيه مصري (30 دولارًا أمريكيًا) بزعم نشر أخبار كاذبة في مصر وخارجها.

واعتقلت الشرطة المصرية هشام فؤاد، الصحفي المستقل وكاتب العمود، ومؤنس، مراسل صحيفة الكرامة المحلية الخاصة ، في 25 يونيو 2019، من منزليهما في القاهرة ، كما وثقت لجنة حماية الصحفيين في ذلك الوقت.

وبحسب التقارير الإخبارية ، لا يمكن استئناف الحكم.

وفي 25 أكتوبر رفع الرئيس عبد الفتاح السيسي حالة الطوارئ في مصر، المفروضة بعد تفجير في أبريل 2017، وبذلك أوقف استخدام محاكم الطوارئ ؛ ومع ذلك فإن هذا التغيير لم ينطبق على القضايا التي أحيلت إلى هذه المحاكم قبل ذلك التاريخ ، وفقا لتلك التقارير.

من المقرر أن يتلقى الصحفيان علاء عبد الفتاح ومحمد أوكسجين، اللذان يواجهان أيضًا المحاكمة في محاكم الطوارئ، أحكامهما في 20 ديسمبر المقبل، بحسب صحفي محلي ومدافع عن حرية الصحافة تحدث إلى لجنة حماية الصحفيين بشرط عدم الكشف عن هويته، مشيرًا إلى الخوف من الانتقام.

راسلت لجنة حماية الصحفيين وزارة الداخلية المصرية عبر البريد الإلكتروني للتعليق لكنها لم تتلق أي رد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *