لجنة حماية الصحفيين تطالب بإطلاق سراح رسام الكاريكاتير أشرف حمدي مؤسس قناة إيجيبتون

اللجنة : تم القبض على أشرف حمدي بعد 24 ساعة من نشره فيديو بمناسبة مرور 10 سنوات على ثورة يناير

كتبت – نور علي

طالبت اللجنة الدولية لحماية الصحفيين اليوم ، السلطات المصرية بالإفراج الفوري عن رسام الكاريكاتير أشرف حمدي وإسقاط أي تهم وجهت إليه.

والقت قوات الأمن، في الساعات الأولى من صباح أول أمس الإثنين ، القبض على حمدي ، صاحب ومؤسس مدونة الكارتون إيجيبتون ، من منزله بالجيزة ، بحسب تقارير إخبارية وتدوينة على فيسبوك لرسام الكاريكاتير كتب خلالها إنه يتم القبض عليه.

وقالت اللجنة إن حمدي مقطع نشر يوم 24 يناير السابق للقبض عليه، فيديو على صفحة إيجيبتون على فيسبوك بمناسبة مرور 10 سنوات على ثورة يناير التي أطاحت بالرئيس المخلوع مبارك عام 2011، ومنذ القبض عليه تم نقل الفيديو إلى وضع عدم الاتصال.

وقبل عشر سنوات أطاح الشعب المصري بنظام حسني مبارك خلال الثورة الشعبية التي شهدتها البلاد ودعت إلى مزيد من الحرية.

وقال شريف منصور ، منسق برنامج الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بلجنة حماية الصحفيين ، إن حكومة الرئيس عبد الفتاح السيسي تعتقل الصحفيين الذين يجرؤون على تذكر هذا الحدث التاريخي. “على السلطات الإفراج الفوري عن أشرف حمدي وإسقاط أي تهم ضده”.

وأنشأ أشرف حمدي قناة كاريكاتير التعليق السياسي والاجتماعي ايجيبتون ، على يوتيوب عام 2013، والتي وصل عدد متابعيها إلى أكثر من 3 ملايين متابع.

وعمل اشرف حمدي سابقًا كرسام كاريكاتير تحريري في موقع مصراوي الإخباري ، وساهم في مجلة صباح الخير المطبوعة المملوكة للدولة والموقع الإقليمي الساخر خرابيش ، وفقًا لصفحته الشخصية على فيسبوك.

وقالت لجنة حماية الصحفيين إنها أرسلت بريدا إلكترونيا إلى وزارة الداخلية المصرية ووزارة العدل للتعليق على اعتقال حمدي ، لكنها لم تتلق أي ردود.

وفي وقت سابق من هذا الشهر ، القت قوات الأمن المصرية القبض على الصحفيين حمدي الزعيم وأحمد خليفة بتهم نشر أخبار كاذبة والانتماء لجماعة أسست على خلاف القانون ، كما وثقت لجنة حماية الصحفيين في ذلك الوقت.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *