لتفادي خضوع رئيس الوزراء لاستجواب في البرلمان.. استقالة جديدة للحكومة الكويتية بعد 3 أشهر من تنصيبها

وكالات

أعلنت الكويت عن استقالة جديدة للحكومة في بيان مقتضب نشرته وكالة الأنباء الرسمية (كونا) وذلك بعد أقل من 4 أشهر من تنصيبها.

وذكرت الوكالة أن ولي العهد، الشيخ مشعل الأحمد الصباح، استقبل رئيس مجلس الوزراء، الشيخ صباح الخالد، في قصر بيان، حيث رفع الأخير كتاب استقالة الحكومة.

وهذه هي المرة الثالثة التي يقدّم فيها الشيخ صباح الخالد استقالة حكومته منذ تكليفه المرة الأولى في ديسمبر من العام 2020.

وكانت الحكومة الكويتية قد أدت اليمين أمام ولي العهد، خلال ديسمبر الماضي، لتصبح رابع حكومة تتولى السلطة التنفيذية في الدولة الخليجية خلال عامين ونصف.

وتعصف بالدولة الثرية خلافات بين أعضاء البرلمان المنتخب ونصفه تقريبا من المعارضة، والحكومة التي يقودها أعضاء في الأسرة الحاكمة.

وكانت الحكومة السابقة التي يترأسها الشيخ صباح الخالد نفسه، قدّمت استقالتها لأمير البلاد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، في نوفمبر الماضي، لتفادي خضوع رئيس الوزراء وهو من العائلة الحاكمة وثمانية وزراء آخرين لاستجواب في البرلمان.

وجاءت تلك الاستقالة عقب الحوار الوطني الذي أمر به أمير البلاد الشيخ نواف الأحمد الصباح والرامي لإنهاء الأزمة السياسية في الكويت بين السلطتين التنفيذية والتشريعية.

ووفقا لتقارير سابقة، الخلاف محوره حصول رئيس الوزراء على حصانة مؤقتة من جانب البرلمان تعفيه من استجواب النواب حول قضايا تشمل التعامل مع جائحة كوفيد -19 والفساد حتى نهاية 2022.

ويعرقل الخلاف مساع لتعزيز مالية الدولة، التي تضررت بشدة العام الماضي جراء انخفاض أسعار النفط والجائحة، وسن قانون للدين مطلوب لطرق الأسواق العالمية.

وكانت المعارضة الكويتية عزّزت موقعها في الانتخابات التشريعية الأخيرة التي جرت في الخامس من ديسمبر 2020 بفوز 24 نائبا محسوبا عليها بمقاعد في مجلس الأمة المؤلف من 50 مقعدا، حيث يطالب كثير منهم باستقالة الرئيسين وهما رئيس الوزراء ورئيس مجلس الأمة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *