لتعذر النقل من طره.. تأجيل تجديد حبس إمام وأيوب والصياد وصلاح وشاكر والخطيب في قضيتين باتهامات واحدة

عمرو إمام وحسام الصياد وأحمد شاكر ومصطفى الخطيب في القضية 488 لسنة 2019 أمن دولة لأكثر من عام في الحبس

محمد صلاح وأشرف أيوب في القضية 855 لسنة 2020 حصر أمن دولة عليا.. والتهمة “نشر أخبار كاذبة”

كتب- حسين حسنين

قررت محكمة جنايات القاهرة، خلال اليومين الماضيين، تأجيل نظر تجديد حبس عدد من المحبوسين في قضايا سياسية، في عدة قضايا مختلفة، وذلك بسبب تعذر نقلهم من محبسهم إلى مقر الجلسة.

وفي القضية رقم 488 لسنة 2019 حصر أمن دولة، قالت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان إن الدائر الثالثة إرهاب قررت تأجيل نظر تجديد حبس المحامي الحقوقي عمرو إمام والزملاء الصحفيين حسام الصياد وأحمد شاكر ومصطفى الخطيب لتعذر حضورهم من محبسهم.

ويواجه المتهمون في القضية اتهامات بالانضمام لجماعة إرهابية ونشر أخبار كاذبة وإساءة استخدام وسيلة من وسائل التواصل الاجتماعي في القضية رقم 448 لسنة 2019 حصر أمن دولة المعروفة إعلاميا بفخ اصطياد المعارضين.

ومر على حبس المتهمين أكثر من عام احتياطيا على ذمة القضية ولم يتم إحالتهم إلى المحاكمة أو مواجهتهم بأدلة ارتكابهم للجريمة ولم تقدم النيابة أحراز أدوات ارتكاب الجرائم المذكورة سوى محضر تحريات شرطة لم يطلع عليه محامو المتهمين.

وألقت قوات الأمن القبض على حسام الصياد برفقة زوجته سولافة مجدي وصديقهما محمد صلاح في 26 نوفمبر 2019 من إحدى مقاهي حي الدقي، وظهروا في اليوم التالي للتحقيقات.

فيما ألقت قوات الأمن القبض على المحامي الحقوقي عمرو إمام من منزله في 15 أكتوبر 2019، عندما حاصرت قوة أمنية مكونة من 30 ضابط شرطة منزل إمام، فيما كتب على حسابه بـ”فيسبوك” وقتها “أنا بيتقبض عليا من البيت”، قبل دقائق من اعتقاله واقتياده لجهة غير معلومة، وتم ضمه على القضية 488 لسنة 2019 وما زال محبوسا احتياطيا حتى الآن.

وكانت قوات الأمن قد ألقت القبض على الصحفي «أحمد شاكر» من منزله بمدينة طوخ بالقليوبية، 28 نوفمبر ٢٠١٩. وظهر شاكر في النيابة بعد يومين من القبض عليه.

أيضا قال المحامي محمد عبد العزيز مدير مركز الحقانية إن المحكمة المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة قررت تأجيل نظر تجديد حبس الناشط السيناوي اليساري أشرف أيوب لتعذر إحضاره من محبسه.

وأضاف في تدوينه على حسابه على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك للأسف بعد ذهابي لحضور جلسة نظر تجديد حبسه، أمس الثلاثاء، قررت مصلحة السجون للمرة الثالثة تعذر حضور أشرف أيوب أحد مناضلين اليسار بالعريش اليوم لنظر تجديد حبسه بمعهد أمناء الشرطة بطرة، مشيرا إلى أنه تم تأجيل نظر تجديد الحبس الأسبوع الماضي أيضا لتعذر إحضاره من محبسه.

وأشرف أيوب محبوس منذ 6 أشهر تقريبا احتياطيا على ذمة القضية لقضية رقم 855 لسنة 2020 بتهم الانضمام لجماعة إرهابية ونشر أخبار كاذبة وإساءة استخدام مواقع التواصل الاجتماعي.

كانت قوة من الشرطة اقتحمت منزل الناشط اليساري السيناوي أشرف أيوب في 5 أغسطس الماضي وألقت القبض عليه وعلى ولده شريف، وتم تفتيش المنزل بالكامل، وصادروا الهواتف المحمولة، وجهاز اللاب توب الخاص بابنه الثاني شادي.

فيما قالت مؤسسة حرية الفكر والتعبير، إن الدائرة الثالثة بمحكمة جنايات إرهاب القاهرة، قررت، أمس الثلاثاء، تأجيل جلسة تجديد حبس الناشط السياسي محمد صلاح و8 آخرين لجلسة 8 فبراير الحالي. وأضافت الشبكة أن قرار تأجيل نظر الجلسة جاء بسبب تعذر نقلهم من محبسهم لحضور جلسة التجديد بغرفة المشورة.

ويواجه الناشط محمد صلاح عبد العزيز تهمًا بالانضمام إلى جماعة إرهابية، وتمويل تلك الجماعة، ونشر أخبار وبيانات كاذبة باستخدام حساب على مواقع التواصل الاجتماعي، ذلك على ذمة القضية رقم 855 لسنة 2020 حصر أمن الدولة العليا. وتعد هذه ثاني قضايا الناشط محمد صلاح بعد حبسه لأكثر من 10 أشهر في القضية الأولى والتي تحمل رقم 488 لسنة 2019 حصر أمن دولة عليا.

والقت قوات الأمن القبض على محمد صلاح يوم 26 نوفمبر 2019 أثناء جلوسه على المقهى مع اثنين من الأصدقاء، سولافة مجدي وحسام الصياد المحبوسين أيضا حتى الآن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *