“لا هدنة بعد اليوم”.. غارات أمريكية واشتباكات أفغانية مع عناصر طالبان

يبدو أن اتفاق السلام الذي عقدته الحكومة الأمريكية مع حركة طالبان في الدوحة منذ أيام، لإنهاء الحرب في أفغانستان وتوقيع هدنة لإيقاف الحرب التي استمرت لسنوات، في طريقه إلى النهاية حتى قبل أن يبدأ تطبيقه فعليا على الأرض، بعد شن القوات الأمريكية غارات على معاقل الحركة، في الوقت الذي وقعت اشتباكات أخرى بين عناصر طالبان والقوات الحكومية الأفغانية.

وكشفت وسائل إعلام أفغانية، اليوم الأربعاء، عن مقتل العشرات من أفراد الشرطة الأفغانية بهجوم لطالبان في ولاية أوروزغان الواقعة بوسط البلاد.

ونقلت قناة “طلوع” الأفغانية، عن زرغاي عبادي، متحدث باسم حاكم ولاية أوروزغان، اليوم الأربعاء، أن “عشرات الأفراد من الشرطة الأفغانية قتلوا وجرح آخرون في هجوم بمنطقة ترينكوت بالولاية”، وأضاف المتحدث قائلا: “8 من مقاتلي طالبان قتلوا و جرح 4 آخرون خلال المواجهات مع الشرطة”، بحسب “سبوتنيك”.

وفي السياق نفسه، كشفت وكالة الأنباء الفرنسية عن مقتل 20 جنديا وشرطيا في هجمات لطالبان في أفغانستان.

وأعلن الجيش الأفغاني، اليوم، وقوع اشتباكات بين قوات الأمن ومسلحي حركة “طالبان” في إقليم بلخ شمالي البلاد.

وأوضح فيلق “شاهين 209” التابع للجيش – في بيان أوردته وكالة أنباء “خامة برس” الأفغانية – أن الاشتباك وقع بين قوات الأمن ومسلحي طالبان في منطقة بربر قلعة الليلة الماضية، مبينًا أن القوات الأمنية قتلت مسلحين من طالبان، وأصابت اثنين آخرين خلال الاشتباكات.

وشنت القوات الأمريكية في أفغانستان، اليوم، غارة جوية على مسلحي طالبان، وهى الأولى من نوعها منذ توقيع الولايات المتحدة اتفاق سلام مع طالبان مطلع هذا الأسبوع، حسبما أفاد المتحدث العسكري الأمريكي سوني ليجيت.

ويأتي ذلك بعد أن أعلن مسؤولون فى وقت سابق من اليوم أن ما لا يقل عن 20 شخصا من أفراد قوات الأمن الأفغانية قتلوا في هجومين منفصلين شنتهما حركة طالبان بإقليم قندوز شمالي البلاد.

ووفقا لما قاله ليجيت، فإن الهجوم الأمريكى الذي وقع في إقليم هلمند جنوبي أفغانستان كان “ضربة دفاعية لتعطيل الهجوم” . وأضاف أن قيادة طالبان كانت قد وعدت المجتمع الدولي بخفض مستوى العنف وليس زيادته، واتهم ليجيت طالبان بإهدار الفرصة (من أجل السلام) وإرادة الشعب الأفغاني من أجل السلام.

في سياق متصل، أكد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أن الولايات المتحدة وطالبان على حد سواء ترغبان إنهاء النزاع المستمر في أفغانستان وقال إنه تربطه علاقات جيدة للغاية بزعيم حركة طالبان الملا عبد الغني برادار.

جاء ذلك في بيان نشره البيت الأبيض على موقعه الإلكتروني اليوم الأربعاء في إشارة إلى محادثة بين ترامب والملا بارادار، حيث قال الرئيس الأمريكي إنه أجرى محادثة “جيدة للغاية” مع زعيم طالبان أمس.

وأدلى ترامب بهذه التصريحات خلال اجتماع حول فيروس كورونا بينما كان يرد على أسئلة عما إذا كانت هذه هي محادثته الأولى مع زعيم الحركة.

وقال ترامب “لقد أجرينا محادثة جيدة مع زعيم طالبان، وتتطلع طالبان إلى وضع حد لهذه الحرب، ونتطلع أيضا إلى وضع حد لها. أعتقد أننا تربطنا جميعًا مصلحة مشتركة”.

وأضاف أن: “العلاقة جيدة للغاية مع الملا وكانت محادثنا اليوم طويلة وجيدة. وكما تعلمون، تريد طالبان وقف العنف. إنهم يرغبون حقا في تحقيق ذلك”.

وعند سؤاله عن تردد الحكومة الأفغانية في إطلاق سراح نحو 5 آلاف من عناصر طالبان، قال ترامب: حسنًا، قد تتردد الحكومة الأفغانية ولكن كما تعلمون، لقد أبلوا بلاءً حسنًا مع الولايات المتحدة لسنوات عديدة وتجاوز ذلك الناحية العسكرية بكثير، إذا نظرتم إلى كل الأموال التي أنفقناها في أفغانستان. لقد أنفقنا تريليونات الدولارات”.

وكانت حركة طالبان قد أكدت في وقت سابق أن الملا بارادار أجرى محادثة استمرت 35 دقيقة مع الرئيس الأمريكي عبر الهاتف أمس الثلاثاء.

وجاءت هذه المكالمة بعد أيام من توقيع الجانبين على اتفاق سلام بعد هدنة خفض طالبان أعمال العنف لمدة 7 أيام، والذي جاء بعد 18 شهرًا من المفاوضات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *