“لا تنسوهم”.. حملة للشبكة العربية تذكر مرشحي نقابة الصحفيين بـ34 صحفيا واعلاميا محبوسا (أعمارهم تتأكل خلف القضبان)

الشبكة العربية تدين استهداف الصحفيين لإصرارهم على أداء عملهم: مهددون بالبطالة والحرمان من العمل والرحيل هربا بأقلامهم

زخم العملية الانتخابية فرصة للتذكير بسجناء الصحافة والإعلام.. وإعادة قضية حريتهم إلى دائرة الضوء

كتب- محمود هاشم:

أطلقت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان، اليوم الجمعة، حملة “لا تنسوهم” لتذكير المرشحين لعضوية مجلس نقابة الصحفيين المزمع انتخابه يوم 19 مارس الجاري، بـ35 صحفيا وإعلاميا أغلبهم محبوس احتياطيا في قضايا رأي، وسجناء تجاوز بعضهم 8 سنوات، مثل الصحفي محسن راضي، و7 سنوات مثل الصحفي مجدي أحمد حسين، وعبدالرحمن شاهين، وبعضهم 6 سنوات مثل الصحفي والباحث إسماعيل الإسكندراني.

وأوضحت الشبكة، تأتي انتخابات التجديد النصفي لمجلس نقابة الصحفيين المصرية في  ظل تعرض العمل الصحفي والصحفيين  لهجمات قاسية، وصلت إلى استهداف حريتهم الشخصية وبات الكثير منهم مقيدي الحرية خلف أسوار السجون لا لشيء سوى إصرارهم على أداء عملهم أو التعبير عن آرائهم.

كما اضطر العديد من الصحفيين والإعلاميين للرحيل عن مصر هربا بحريتهم وحماية أقلامهم من الوقوع فريسة للنفاق أو السجن.

وتعرض العديد من الصحفيين للبطالة والحرمان من العمل، في ظل سيطرة الرأي الواحد والكلمة الواحدة ، وتغييب المهنية عقب استحواذ مؤسسات رسمية وأمنية على أغلب وسائل الإعلام والصحف ،وسيطرتها على القلة المتبقية من الصحف والإعلام الخاص.

وأكدت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان أن الزخم الذي يصاحب العملية الانتخابية إنما يمثل فرصة للتذكير بسجناء الصحافة والإعلام في مصر، وإعادة قضية حريتهم تحت الضوء حيث مر على حبس بعضهم سنوات كاملة دون تحرك جدي من القائمين على أمر النقابة.

وناشدت الشبكة العربية المرشحين سواء على مقعد النقيب أو العضوية اعتبار قضية حرية الصحفيين المحبوسين أولى اهتماماتهم، وأهمها على الإطلاق.

وسوف توالي الشبكة العربية من اليوم وحتى موعد إجراء الانتخابات المقرر لها 19 مارس الجاري التذكير بأسماء وبيانات الصحفيين المحبوسين، بشكل يومي على تلك التذكرة تساهم في احياء مظلمتهم وقضاياهم المنسية لسنوات تتأكل أعمارهم خلف القضبان ويعانون الأمرين، سواء هم أو أسرهم.

ووفقا لرصد الشبكة العربية، ضمت قائمة الصحفيين والإعلاميين المحبوسين كل من: (جمال الجمل، أحمد أبو زيد، هشام عبدالعزيز غريب، مجدي قرقر، حسين علي أحمد كريم، أحمد محمد خليفة، حمدي مختار (الزعيم)، وسيد شحتة، أحمد محمد سبيع، محمد هاني جريشة، أحمد محمد أبو خليل السيد، شيماء سامي زكي، خالد حلمي غنيم).

كما ضمت القائمة: (أحمد علام، عاطف حسب الله السيد، أحمد محمد شاكر، محمد صلاح، حسام الصياد، سولافة مجدي، محمد أكسجين، مصطفى الخطيب، سيد عبداللاه، خالد داوود، إسراء عبدالفتاح، حسام مؤنس، هشام فؤاد، مجدي حسين، بدر محمد بدر، محسن يوسف السيد راضي، علياء عواد، مصطفى الأعصر، معتز ودنان، وإسماعيل الإسكندراني، وعبدالرحمن رمضان شاهين المصيلحي).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *