لأول مرة.. نقابة كتاب مصر تصدر ميثاق الشرف الثقافى والأدبى: يتضمن واجبات الكاتب والتزاماته

أصدرت النقابة العامة لاتحاد كتاب مصر، برئاسة الشاعر والمفكر الدكتور علاء عبد الهادى، لأول مرة فى تاريخ الثقافة المصرية المعاصرة «ميثاق الشرف الثقافى والأدبى»، مكونًا من ثلاثة محاور بعد ديباجته التى اعتمدت مواد الدستور الثقافية.

وأوضحت النقابة، في بيان صحفي، أن مجلس إدارتها شكل لجنة بتاريخ 7 أكتوبر من العام الماضي، لوضع ميثاق الشرف الثقافي والأدبي الذي تم اعتماده من مجلس إدارة النقابة في مارس الماضي.

وأشار البيان إلى أن الميثاق يتضمن واجبات الكاتب والتزاماته وهي: الالتزام فيما يكتب من آراء بمقتضيات ميثاق الشرف والأمانة والصدق بما يحفظ للمجتمع قيمه، ولا ينتهك حقًا من حقوق المواطنين ولا يمسّ حرياتهم، والامتناع عن أي شكل من أشكال الدعوة إلى العنصرية أو التعصب أو ازدراء الأديان أو التمييز بين فئات المجتمع أو تحقير أي من طوائفه.

كما ينص الميثاق على الامتناع عن انتهاك قيم المجتمع أو ثوابت الضمير الثقافي العربي، والامتناع عن استغلال الحياة الخاصة للغير في التشهير بهم أو الإساءة إلى سمعتهم أو اتهامهم بغير سند، وإدانة أي انتهاك لقوانين الملكية الفكرية سواء على مستوى النصوص أو الأفكار.

وينص الميثاق أيضا على أن الكتاب والأدباء مسئولون مسئولية فردية وجماعية عن الحفاظ على كرامة مهنة الكتابة ومصداقيتها والامتناع عن جميع أشكال التجريح الشخصي أو الإساءة المعنوية أو الأدبية أو المادية للكتاب، أو أية ممارسة يكون من شأنها إهدار الحقوق الثابتة لهم بأسمائهم أو بصفاتهم، فضلاً عن كل ما يخالف الضمير المهني.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *