لأول مرة منذ وصوله للحكم.. بايدن يلتقي السيسي في السعودية على هامش قمة جدة

التقى الرئيس الأمريكي، جو بايدن، بالرئيس عبدالفتاح السيسي، السبت، على هامش قمة جدة للأمن والتنمية، وذلك لأول مرة منذ وصول الرئيس الأمريكي للحكم.  

ومنذ ساعات كان ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، في استقبال الرئيس السيسي الذي وصل إلى مدينة جدة السعودية. 

ورحب محمد بن سلمان بالسيسي في الصالة الملكية بمطار الملك عبدالعزيز الدولي، والوفد المرافق له في المملكة العربية السعودية. 

وتجمع القمة قادة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية والولايات المتحدة الأمريكية ومصر والعراق والأردن، ومن المقرر أن تبحث المستجدات الإقليمية والدولية، وسبل توسيع التعاون بين الدول المشاركة، لا سيما في المجالات الاقتصادية والأمن الغذائي والطاقة والمياه. 

ومن المقرر أن يلتقي جو بايدن، السبت، قادة دول مجلس التعاون الخليجي الست، بالإضافة إلى مصر والأردن والعراق، خلال اجتماع قمة في جدة، المحطة الأخيرة في جولته الشرق أوسطية التي قادته أيضًا إلى إسرائيل والأراضي الفلسطينية. 

كان قال جو بايدن، قال في مؤتمر صحفي في السعودية إن قوات حفظ السلام الأمريكية التي تتمركز في جزيرتي تيران وصنافير ستغادر الجزيرتين بعد أن استقرت هناك أكثر من 40 سنة بحسب اتفاقية كامب ديفيد. 

يأتي تصريح بايدن عقب تصريح الاحتلال إسرائيلي بأنها لا تمانع من تسليم الجزيرتين من مصر إلى السعودية بعد اتفاق 2016، وبعد قرار السعودية فتح أجوائها للطيران المدني، بما فيه الإسرائيلي. 

لم يتضح موقف مصر الرسمي حيال ذلك، ولم تعلق وزارة الخارجية حتى الآن.  

ووصف بايدن الأمر بأنه إنجاز كبير، مشيرا إلى أن الجزيرتيْن ستكونان مفتوحتين للسياحة والتنمية الاقتصادية، مضيفا أن الاتفاق تم بعد ضمان حرية الملاحة في خليج العقبة للجميع إضافة إلى إسرائيل. 

وثارت في مصر ردود فعل غاضبة ورافضة لاتفاق تسليم جزيرتي تيران وصنافير في مدخل خليج العقبة للسعودية، وقضت محاكم مصرية بإبطال الاتفاق، غير أن المحكمة الدستورية العليا عطلت تلك الأحكام. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *