كيف واجه المصريون الأزمة الاقتصادية؟.. تقرير للمعهد الدولي لبحوث الغذاء: 84% توقفوا عن سداد الديون والأقساط.. و48% خفضوا كميات الطعام

الاحصاءات تستند لدراسة استقصائية: 79% غيروا نوعية الطعام.. و43% خفضوا الإنفاق على الصحة و25% خفضوا على التعليم

كتب- درب 

نشر المعهد الدولي لبحوث السياسات الغذائية، تقريره حول كيفية تأقلم المصريين مع الأزمة الاقتصادية الحالية، استنادا إلى دراسة استقصائية ميدانية أجراها المعهد. 

وقال المعهد في الدراسة، إنها رصدت “كيفية استجابة الأسر الفقيرة في مصر للضغوط الاقتصادية، حيث يشير المسح إلى أن العديد من الأسر الفقيرة قللت من استهلاك بعض الأطعمة المغذية غير المدعومة بينما ظل استهلاك الأطعمة المدعومة غير متأثر. 

وأشارت الدراسة إلى أن في سبيل التعايش مع الأزمة، قام 84% من الأشخاص بالتوقف عن سداد الأقساط والديون، و79% غيروا نوعية المنتجات التي اعتادوا على شرائها، إلى جانب 74% خفضوا جودة الطعام لتوفير التكاليف. 

وأضافت الدراسة، أن 48% خفضوا كميات الأكل اليومية، و43% خفضوا نفقاتهم على الصحة، و25% قللوا من الإنفاق على التعليم، إلى جانب اضطرار 10% إلى بيع أصول مثل ذهب أو ممتلكات. 

فيما قال المعهد إنه استنادا للأرقام الفعلية، فإن معدلات التضخم السنوية لبعض المجموعات الغذائية أعلى من الرقم الإجمالي البالغ 31٪، خاصة وأن معدل التضخم في الخبز والحبوب تضاعف أربع مرات تقريبًا خلال العام الماضي. 

وفي 10 يناير الماضي، كشف تقرير صادر عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، عن ارتفاع معدل التضخم على أساس سنوي بنهاية شهر ديسمبر 2023، وصوله إلى 21.9%، مقابل 19.3% في نوفمبر. وبحسب التقرير، وصل معدل التضخم في المدن إلى 21.3% مقابل 18.7%. 

وجاء في التقرير أبرز السلع والخدمات التي ارتفعت أسعارها خلال العام الماضي ونسبة ارتفاعها في ديسمبر مقارنة بما كانت عليه في ديسمبر 2021، بحسب بيان من جهاز الإحصاء اليوم. 

وبحسب التقرير، زادت أسعار الحبوب والخبز بنسبة 58.3%، الألبان والجبن والبيض: بنسبة 48.9%، الأسماك والمأكولات البحرية بنسبة 44.2%، الخضروات بنسبة 38.8%، البن والشاي والكاكاو بنسبة 36%. 

وقال التقرير إن أسعار اللحوم والدواجن زادت بنسبة 35.5%، والوجبات الجاهزة بنسبة 33.3%، والسكر والأغذية السكرية بنسبة 31%، ومنتجات العناية الشخصية بنسبة 23.6%. 

فيما سجلت الزيوت والدهون زيادة بنسبة 21.8%، والمياه المعدنية والغازية والعصائر الطبيعية: بنسبة 20.9%، وخدمات مرضى العيادات الخارجية: بنسبة 20%، وخدمات المستشفيات بنسبة 18%، والفاكهة بنسبة 15.7%. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *