تداعيات التطبيع | كوسوفو تطبع العلاقات مع إسرائيل وتعترف بالقدس عاصمة لها.. و150 ألف إسرائيلي زاروا الإمارات منذ سبتمبر الماضي

وكالات

قال موقع تلفزيونات بي بي سي إن كوسوفو أعلنت عن تطبيع علاقتها مع إسرائيل التي تحتل الدولة الفلسطينية وإقامة علاقات دبلوماسية معها، كما اعترفت بالقدس عاصمة لها.

ويعد اعتراف كوسوفو، التي توجد بها أغلبية مسلمة، بالقدس عاصمة لإسرائيل مناقضا لمواقف بقية البلدان الإسلامية.

لكن قرار التطبيع يأتي بعد إعلان مجموعة من الدول العربية، منها الإمارات العربية المتحدة والبحرين، إقامة علاقات مع إسرائيل في الشهور الأخيرة. وبخلاف كوسوفو، لا تعتزم هذه الدول فتح سفارات لها في القدس.

كانت إدارة الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب قد نقلت سفارة الولايات المتحدة إلى القدس من تل أبيب، بعد اعترافها بسيادة إسرائيل على كامل المدينة، وتبعها في تلك الخطوة عدد قليل من الدول الصديقة للولايات المتحدة.

وقال أنطوني بلينكين، وزير الخارجية في إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن، إنه لن يلغي اعتراف ترامب بالقدس عاصمة لإسرائيل أو يعيد السفارة الأمريكية إلى تل أبيب.

من ناحية أخرى نقل موقع سكاي نيوز عن رئيس البعثة الإسرائيلية في أبوظبي، إيتان نائيه، قوله إن نحو 130 ألف إسرائيلي زاروا الإمارات منذ توقيع معاهدة السلام في سبتمبر الماضي.

وتوقع نائيه أن يزور نحو 50 ألف إسرائيلي دولة الإمارات بشكل شهري، خلال فصل الشتاء، لافتا إلى أنه بمجرد استكمال الاجراءات المتعلقة بلقاح فيروس “كوفيد-19” في كلا الدولتين، فإنه من المرتقب أن ترتفع أعداد السياح من الدولتين.

وأكد نائيه، في تصريح لوكالة أنباء الإمارات “وام”، أن وجود ممر جوي أدى لشحن البضائع بين البلدين في غضون ساعات، بينما تستغرق مدة الشحن عبر البحر نحو 16 ساعة.

وأردف إيتان نائيه أن الواقع الجغرافي الذي يكمن في أن الإمارات تقع في شرق شبه الجزيرة العربية وإسرائيل في غرب آسيا بإمكانه خلق ممر ينطلق لجميع أنحاء العالم .

وأورد أن مجتمعات الأعمال في إسرائيل والإمارات تسعى حاليا إلى تعزيز التعاون التجاري بين الدولتين قائلا “إن المزايا التي تتمتع بها الدولتان ستشكل قيمة مضافة إلى هذا التعاون، فإسرائيل لديها اتفاقيات تجارة مع الغرب “الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي” بينما تعتبر الإمارات بوابة لأسواق الشرق”.

وقال المسؤول الإسرائيلي إن “وجود بنية تحتية متقدمة في الإمارات وإسرائيل تعزز من فرص تبادل الخبرات في كافة المجالات” موضحاً أن إسرائيل حددت 29 قطاعاً للتعاون مع الإمارات بينما تم بالفعل التوقيع على اتفاقيات ثنائية في 8 مجالات حتى الآن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *