كوريا الجنوبية: الأموال الإيرانية المجمدة «نُقلت بنجاح» لدولة ثالثة

وكالات

قالت وزارة الخارجية الكورية الجنوبية، الثلاثاء، إن الأموال الإيرانية التي كانت مجمدة في كوريا الجنوبية “نقلت بنجاح إلى دولة ثالثة”، وفقا لوكالة “رويترز”.

وأعربت الخارجية الكورية الجنوبية عن أملها في أن يسهم تحويل الأموال في تحسين العلاقات الثنائية.

وأقلعت طائرة من الدوحة في طريقها للولايات المتحدة وعلى متنها الأميركيين الخمسة الذين أفرجت عنهم إيران، الاثنين، في إطار تبادل للسجناء شمل أيضا الإفراج عن خمسة إيرانيين كانت تحتجزهم الولايات المتحدة وتحويل ستة مليارات دولار من أموال طهران، وذلك في اتفاق نادر بين الدولتين اللتين تناصبان بعضهما العداء منذ فترة طويلة.

وقال الرئيس الأميركي، جو بايدن، في بيان “سيعود اليوم خمسة أميركيين أبرياء كانوا محتجزين في إيران إلى وطنهم أخيرا”، وذلك قبل لحظات من نزول الأميركيين الخمسة على سلم طائرة قطرية في الدوحة حيث استقبلهم دبلوماسيون أميركيون بالأحضان.

وأكد البيت الأبيض أن طائرة تقل الأميركيين الخمسة واثنين من أقاربهم في طريقها إلى الولايات المتحدة حيث سيقدم لهم الجيش الأميركي الرعاية الطبية بعد أن نعموا بالحرية.

وقالت قناة “برس تي.في” الإيرانية المملوكة للدولة إن السلطات الأميركية أطلقت سراح الإيرانيين الخمسة الذين اعتقلتهم الولايات المتحدة ووجهت لهم اتهامات بارتكاب جرائم، وذلك في إشارة واضحة إلى منحهم عفوا، مضيفة أن اثنين منهم وصلا إلى طهران.

ومن غير المتوقع أن يعود الثلاثة الآخرون إلى إيران.

وتوسطت قطر في محادثات غير مباشرة بين الولايات المتحدة وإيران للإفراج عن المحتجزين، بينما ساعدت سويسرا في تحويل الأموال من كوريا الجنوبية إلى قطر. وتمثل سويسرا المصالح الأميركية في طهران لأن الولايات المتحدة وإيران لا تقيمان علاقات دبلوماسية.

وقال مصدر مطلع لـ”رويترز” إن طائرة أرسلتها قطر نقلت الأمريكيين الخمسة واثنين من أقاربهم خارج طهران بعد أن تأكد الجانبان من تحويل ستة مليارات دولار من كوريا الجنوبية إلى حسابات قطرية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *