كورونا: 80 ألف إصابة جديدة حول العالم في يوم.. والوفيات تصل لـ185 ألفا.. و”الصحة العالمية” تحذر من “موجة تفشي ثانية”

كتب- حسين حسنين

تخطت إصابات فيروس كورونا المستجد، صباح اليوم الخميس، مليوني و646 ألف إصابة حول العالم، فيما سجلت الوفيات 184 ألف حالة وفاة.

وتتصدر الولايات المتحدة الأمريكية قائمة التي لديها إصابات بكورونا بإجمالي حالات بلغ 850 ألف إصابة، فيما بلغت الوفيات في أمريكا أكثر من 47 ألف حالة.

وتأتي إسبانيا في المرتبة الثانية بـ 208,389 إصابة، فيما تبلغ عدد الوفيات بها 21,717، وهي ثالث دول العالم لديها أعلى عدد وفيات.

وتأتي إيطاليا في الترتيب الثالث من حيث عدد الإصابات، حيث سجلت السلطات المختصة 187,327 إصابة.

وإيطاليا هي ثاني أعلى الدول التي لديها حالات وفاة نتيجة لفيروس كورونا المستجد، حيث سجلت حتى مساء الأربعاء 25,085 حالة وفاة.

وفي المرتبة الرابعة تأتي فرنسا بـ 159,877 إصابة، ولديها عدد وفيات بلغ 21,340 حالة وفاة.

وفي المرتبة الخامسة تأتي ألمانيا بإجمالي عدد إصابات بلغ تجاوز الـ150 ألف حالة، فيما وصل عدد الوفيات بها إلى 5300 حالة.

وجاءت مصر في الترتيب الـ50 عالميا، بعد أن كانت خلال الأسابيع السابقة في الترتيب الـ56 أغلب الأحيان، حيث بلغت أعداد الحالات في مصر 3659 حالة إصابة، بينهم 276 وفاة و935 شفاء.

يأتي ذلك في الوقت الذي أطلقت فيه منظمة الصحة العالمية ومركز مكافحة الأمراض والوقاية بأمريكا، من حدوث موجة ثانية لتفشي فيروس كورونا الشتاء المقبل.

وقالت منظمة الصحة العالمية إن فيروس كورونا سيبقى بين البشر على مدى زمن طويل، محذرة من موجات جديدة للجائحة حال عدم اتخاذ الإجراءات الضرورية.

وقال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهنوم غيبريسوس، في مؤتمر صحفي عقد أمس الأربعاء، إن “معظم بؤر تفشي فيروس كورونا في أوروبا تشهد استقرارا أو تراجعا”.

وفي الوقت ذاته، حذر من احتمال تدهور حاد للأوضاع في مناطق أخرى بالعالم، مُبينًا “على الرغم من أن الأرقام لا تزال منخفضة، إلا أننا نشاهد توجهات مقلقة مرتفعة في إفريقيا، والأمريكيتين الوسطى والجنوبية، وكذلك أوروبا الوسطى”.

وتابع المدير العام لمنظمة الصحة العالمية: “هذا الفيروس سيكون معنا لمدة طويلة، وقد يتم اشتعاله من جديد بسهولة”.

وشدد على وجود “ثغرات كبيرة في الدفاع العالمي” من الفيروس، مشيرا إلى أنه لا يوجد دولة تتميز فيها الأوضاع بالأمان التام من الجائحة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *