كندا والكيان الصهيوني يعلنان إصابات بسلالة “كورونا الجنوب إفريقية”: لقاحات “كوفيد 19” قد لا تعمل بشكل صحيح ضدها

كتب – أحمد سلامة

أعلنت السلطات الصحية الكندية، اليوم السبت، إصابة شخص في مقاطعة ألبيرتا بسلالة كورونا المكتشفة في جنوب إفريقيا.

وقالت الدكتورة دينا هينشو، كبيرة مسؤولي الصحة الطبية بالمقاطعة، في تغريدة: “لا يوجد دليل في الوقت الحالي على انتقال السلالة المتحورة من الفيروس لأشخاص آخرين”، لافتة إلى أنها تعتقد أن العدوى انتقلت للمصاب أثناء سفره.

وأضافت: “أعرف أن أي حالة جديدة تثير القلق، لكننا نراقب بنشاط هذه المتغيرات ونعمل على حماية الصحة العامة”.

يذكر أن خبراء بريطانيين أعربوا عن مخاوف من أن لقاحات “كوفيد-19” قد لا تعمل بشكل صحيح ضد السلالة شديدة العدوى من فيروس كورونا المكتشفة في جنوب أفريقيا.

وقال فيل دورميتزر، أحد كبار علماء لقاحات الفيروسات في شركة “فايزر”، إن الطفرة قد تكون مسؤولة عن زيادة القدرة على الانتشار والعدوى، علاوة على المخاوف من أنها قد تجعل الفيروس قادرا على الهروب من آلية التحييد بالأجسام المضادة التي يثيرها اللقاح.

يأتي ذلك فيما أعلنت وزارة الصحة في دولة الاحتلال الإسرائيلي، اليوم السبت، أنها سجلت 4 إصابات بالسلالة الجنوب إفريقية لفيروس كورونا المستجد.

وذكرت الوزارة، في بيان صدر عنها، أن الطفرة الجديدة اكتشفت من سلالتي عدوى، وذلك بعد فحص 15 عينة في المختبر المركزي للفيروسات التابع لوزارة الصحة.

وتابعت أن سلالتي العدوى الأولى تعود لشخص عائد من جنوب إفريقيا، والثانية مصدرها عائلة كانت قد أصيبت بعد مخالطتها لعائد من جنوب إفريقيا.

وأكدت الوزارة أن “الطفرات الجديدة المتحورة من فيروس كورونا تنتشر أسرع، ولكن من الواضح أنها لا تتسبب بمرض أكثر حدة”.

وفي هذه الأثناء، وصل عدد الإصابات بالطفرة البريطانية لفيروس كورونا، بحسب البيانات الصادرة عن وزارة الصحة الإسرائيلية، 150 إصابة.

وفي وقت سابق اليوم، قال المدير العام لوزارة الصحية، حيزي ليفي، إن الارتفاع الكبير في معدلات الإصابة تأتي في أعقاب انتشار الطفرة البريطانية. وحول الطفرة الجنوب إفريقية، قال: “لا أستبعد احتمال أن تكون هذه الطفرة بيننا، وإن كانت بمعدلات منخفضة”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *