كارم يحيى يقيم دعوى قضائية لاستبعاد ترشح ضياء رشوان على منصب النقيب أو تقديم استقالته من رئاسة هيئة الاستعلامات

كتب- محمد العريان

أقام الزميل كارم يحيى المرشح على موقع نقيب الصحفيين دعوى قضائية اليوم الاثنين ضد اللجنة المشرفة على انتخابات نقابة الصحفيين لامتناعها عن استبعاد الزميل ضياء رشوان نقيب الصحفيين والمرشح لدورة أخرى على منصب النقيب لأنه يشغل منصب رئيس هبئة الاستعلامات الحكومية.

وطالبت الدعوى التي أقيمت بالقضاء الإداري تحت رقم 34584 لسنة 75 قضائية بشق مستعجل اللجنة باستبعاد ضياء رشوان أو إلزامه بتقديم استقالته من منصب رئيس هيئة الاستعلامات لاستمرار ترشحه على منصب النقيب.

واستندت الدعوى على قرار الجمعية العمومية رقم 13 التي انعقدت في 15 مارس 2019 والذي نص على ” يحظر الجمع بين مواقع النقيب واعضاء مجلس النقابة وبين أي منصب حكومي بالتعيين أو الانتداب أو الإعارة أو على أي نحو كان ، وذلك لصون استقلال نقابة الصحفيين واستقلالية نقيبهم واعضاء مجالسهم المنتخبين وحرصا على تجنب تعارض المصالح.وكذا اعمالا لضمانات القانون التي تشدد على استقلالية الصحفيين أنفسهم ( المادة 7 من قانون تنظيم الصحافة والإعلام 180 لسنة 2018) . و ينطبق الحظر أيضا على أي منصب آخر يخدش استقلالية العمل النقابي الصحفي أو لا ينأى به عن تعارض المصالح . ويعد من يخالف هذا القرار مستقيلا بشكل تلقائي من موقعه النقابي وتعود الجمعية العمومية لانتخاب بديل عنه .ويراعي تطبيق ذلك اعتبارا من الانتخابات القادمة”.

وقال الزميل كارم يحيى في بيان اصدره اليوم الاثنين:

على رئيس هيئة الاستعلامات الحكومية

إما الاستقالة قبل انتخابات الصحفيين

 أو استبعاده من كشوف المرشحين لموقع النقيب 2021

دفاعا عن استقلال نقابة الصحفيين المصريين و في مواجهة تضارب المصالح واحتراما لقرار جمعيتها العمومية رقم 13 في 15 مارس 2019، رفع اليوم الإثنين 1 مارس 2021 المحامي الأستاذ أحمد راغب موكلا عن المرشح لموقع النقيب كارم يحيى دعوى أمام المحكمة الإدارية ( مجلس الدولة)  ضد قرار اللجنة النقابية المشرفة على الانتخابات عدم قبول الطعن المقدم منه ضد ترشح رئيس هيئة الاستعلامات الرسمية التابعة لرئاسة الجمهورية الموظف بدرجة نائب وزير من قائمة مرشحي النقيب لعام 2012.

وتتضمن الدعوى رقم رقم 34584 لسنة 75 قضائية شق عاجل ( الدائرة الثانية أفراد)  المقرر نظرها على خلال الساعات المقبلة الطلب وبصفة مستعجلة بوقف تنفيذ القرار السلبي بالامتناع عن  استبعاد السيد/ ضياء يوسف رشوان أحمد من قائمة المرشحين على منصب النقيب في انتخابات نقابة الصحفيين المنعقدة في مارس 2021 أو إلزامه بتقديم استقالته من منصب رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للاستعلامات لاستمرار ترشحه مع ما يترتب على ذلك من أثار، مع الأمر بتنفيذ الحكم بموجب مسودته بدون إعلان”.

 أحمد راغب المحامي كان قد حصل في يوليو 2005 للجماعة الصحفية المصرية على حكم تاريخي في القضية التي رفعها في يونيو 2003 أيضا كارم يحيى عضو الجمعية العمومية للنقابة بعودة التصويت في انتخابات الصحفيين إلى اللجان والصناديق الأبجدية من اختطافها للجان وصناديق المؤسسات. وتضمن هذا الحكم مبادئ مهمة من أجل ديمقراطية العمل النقابي و نزاهة التصويت، وكذا المساواة بين الزملاء في مختلف الصحف والمؤسسات بوصفهم منتمين لنقابة واحدة ( نقابة الصحفيين المصريين ) .

وكان كارم يحيى من موقع عضو الجمعية العمومية للنقابة وغير المرشح وتحدث أمام اجتماع جمعية 15 مارس 2019 مدافعا عن مشروع قرار تقدم به مع زميليه الأستاذين هشام فؤاد وساهر جاد. وأيدت الجمعية العمومية المشروع ودفعت لاعتماده قرارا يحمل رقم 13 ، وجاء نصه : “يحظر الجمع بين مواقع النقيب وأعضاء مجلس النقابة وبين أي منصب حكومي بالتعيين أو الانتداب أو الإعارة أو على أي نحو كان ، وذلك لصون استقلال نقابة الصحفيين واستقلالية نقيبهم وأعضاء مجالسهم المنتخبين وحرصا على تجنب تعارض المصالح.وكذا اعمالا لضمانات القانون التي تشدد على استقلالية الصحفيين أنفسهم ( المادة 7 من قانون تنظيم الصحافة والإعلام 180 لسنة 2018) . و ينطبق الحظر أيضا على أي منصب آخر يخدش استقلالية العمل النقابي الصحفي أو لا ينأى به عن تعارض المصالح . ويعد من يخالف هذا القرار مستقيلا بشكل تلقائي من موقعه النقابي وتعود الجمعية العمومية لانتخاب بديل عنه .ويراعي تطبيق ذلك اعتبارا من الانتخابات القادمة”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *