كارثة إنسانية جديدة.. غرق عشرات المهاجرين داخل قارب في مياه الأطلسي جنوب المغرب

مهاجر نيوز 

أعلنت منظمة “كاميناندو فرونتيرا” الإسبانية غير الحكومية عن مأساة جديدة سجلت في مياه المحيط الأطلسي قبالة شواطئ الصحراء الغربية، جنوب المغرب، تمثلت بغرق قارب قبالة رأس بوجدور راح ضحيته 44 مهاجرا قضوا غرقا. 

هيلينا مالينو مؤسسة المنظمة قالت على حسابها على تويتر “نقلت سبع جثث إلى المشرحة وابتلع البحر الضحايا الآخرين”، وأوردت أن عدد الناجين من تلك الحادثة بلغ 12 مهاجرا، تم توقيفهم من السلطات المغربية. 

ولم ترد أي معلومات إضافية حول تلك الحادثة أو الوجهة التي كان المهاجرون يعتزمون التوجه إليها، لكن جرت العادة أن تتجه القوارب المغادرة من تلك المنطقة إلى أرخبيل الكناري الإسباني. 

وخلال السنوات الماضية، تحول المغرب إلى بلد عبور رئيسي للمهاجرين، خاصة الساعين للوصول إلى إسبانيا عبر المتوسط أو المحيط الأطلسي، أو عبر اجتياز السياج الحدودي الفاصل بين أراضي المملكة وجيبي سبتة ومليلية الإسبانيين، الحدود البرية الوحيدة للاتحاد الأوروبي مع أفريقيا. 

وبحسب أرقام وزارة الداخلية المغربية، تم إنقاذ 14,236 مهاجرا العام الماضي، ممن كانوا متوجهين إلى إسبانيا إما عبر المحيط الأطلسي (جزر الكناري) أو البحر المتوسط (البر الرئيسي). كما قدمت البحرية الملكية المساعدة لـ 97 شخصا خلال الربع الأول من 2022. 

كما تزعم السلطات المغربية أنها فككت 256 شبكة لتهريب المهاجرين العام الماضي، مقارنة بـ 52 شبكة في الربع الأول من العام الجاري. 

ووفقا لإحصاءات السلطات الإسبانية، وصل أكثر من 40 ألف مهاجر خلال 2021 إلى سواحلها (البر الرئيسي وجزر البليار والكناري)، حوالي 31% منهم كانوا من رعايا المغرب. 

كما سجل ارتفاع بأعداد ضحايا الهجرة على تلك الطريق، فحسب “كاميناندو فرونتيرا”، توفي أو اختفى 4,404 مهاجرين أثناء عبورهم البحر في محاولة للوصول إلى إسبانيا خلال 2021، وهذه أسوأ حصيلة تسجل منذ 2015. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *