قطر ثامن ضحايا العرب من “كورونا”.. وتقارير: الخطر يهدد ثلثي سكان العالم

الصحة العالمية: ارتفاع عدد الإصابات إلى 85174 شخصا.. والكويت الأكثر تضررا عربيا

أعلنت قطر، اليوم، تسجيل أول إصابة بفيروس كورونا، لمواطن قطري يبلغ من العمر 36 عاما، كان قد عاد من إيران مؤخرا، لتنضم لقائمة تضم 7 دول عربية أخرى، سجلت حالات إصابة بالمرض، وهي الكويت، والإمارات، والبحرين، وعمان، والعراق، ولبنان، والجزائر، فيما أعلنت مصر خلوها من كورونا، بعد تماثل الحالة المكتشف حملها الفيروس للشفاء التام.

وكان أمير قطر تميم بن حمد أمر، الأربعاء الماضي، بإجلاء مواطني قطر والكويت المتواجدين حاليًا في إيران، وحسب ما أوردته وكالة الأنباء الرسمية القطرية، جاء القرار بسبب تفشي فيروس كورونا المستجد..

ونصحت السفارة الإيرانية في الدوحة رعاياها بتجنب السفر إلى قطر، تزامنا مع الاحتياطات التي اتخذتها حكومة الدوحة بشأن البلدان التي تعاني من حالات إصابة بفيروس كورونا.

وبحسب وكالة الأنباء الرسمية “إرنا”، تفحص السلطات القطرية البحارة الإيرانيين في موانئ حمد بالدوحة بمنطقة الرويس، لتحديد ما إذا كانوا خالين من الفيروس أم لا، فيما تُجبر السفن على مغادرة الموانئ فور تفريغ شحنتها، وكانت شركة الخطوط الجوية القطرية قد ألغت جميع رحلاتها إلى إيران حتى 14 مارس المقبل.

وأكدت منظمة الصحة العالمية، أن عدد حالات الإصابة المؤكدة بفيروس كورونا المستجد على مستوى العالم ارتفع إلى 85174 شخصا.

وسجلت هذه الحالات، حسب آخر البيانات المنشورة على موقع المنظمة، في 53 دولة، فيما بلغت حصيلة الوفيات جراء الفيروس الخطير 2861 حالة وفاة على مستوى العالم.

وتتصدر الصين بفارق كبير قائمة الدول التي يتفشى فيها كورونا، إذ تقترب حصيلة المصابين فيها من 80 ألف حالة إصابة (79389حالة)، وأعلنت الصين، اليوم، تسجيل 47 حالة وفاة جديدة بفيروس كورونا المستجد، ما يرفع عدد الوفيات في البلاد جراء الفيروس إلى 2835.

وقالت اللجنة الوطنيّة للصحة إنها سجّلت 427 حالة إصابة جديدة، أي بزيادة عن اليوم السابق، ليصل إجمالي عدد الإصابات إلى 79251 حالة، وتوفي شخص واحد في بكين، وآخر في مقاطعة هاينان، بينما توفي 45 آخرون في هوبي.

وقال مسؤول بلجنة الصحة الوطنية في الصين قال، أمس الجمعة، إن الأشخاص الذين غادروا المستشفيات بعد تعافيهم من فيروس كورونا، لكن عاودتهم الإصابة مرة أخرى لا ينقلون عدوى الفيروس.

فيما بلغ عدد الإصابات في كوريا الجنوبية 2931 حالة، وشهدت أكبر زيادة في عدد الإصابات بالفيروس في يوم واحد، حيث سجلت 594 حالة جديدة اليوم، وبذلك يصبح مجموع حالات الإصابة 3150 شخصا، توفي منهم 17 مصابا حتى الآن.

وضمت قائمة الإصابات إيطاليا (888 حالة) وإيران (388 حالة) واليابان (230 حالة)، فضلا عن سفينة “أميرة الماس” السياحية الموبوءة الراسية في ميناء يوكوهاما الياباني والتي سجلت على متنها 705 حالات إصابة.

وفي العالم العربي، سجل أكبر عدد الإصابات بالفيروس في الكويت (45 حالة) والبحرين (38 حالة) والإمارات (19 حالة)، وحسب آخر تقرير يومي نشرته المنظمة العالمية أمس، سجلت في العالم خلال الساعات الـ24 السابقة 1358 حالة إصابة جديدة بكورونا، 331 منها في الصين.

كما سجلت خلال هذه الفترة 54 حالة وفاة جديدة بسبب كورونا 44 منها في الصين، حيث تقترب حصيلة الضحايا من 2.8 ألف حالة وفاة.

وانتشر الفيروس خلال هذه الفترة في 5 دول جديدة، هي بيلاروسيا وليتوانيا وهولندا ونيوزيلندا ونيجيريا.

وتقيم المنظمة الخطر الناجم عن الفيروس المستجد في الصين وعلى المستويين الإقليمي والعالمي بالمرتفع جدا.

وذكرت مجلة “إيكونوميست” البريطانية عن فيروس كورونا المستجد الذي يجتاح العالم بشراسة، محذرة من أنه آتٍ للجميع، ومطالبة الحكومات بالعمل الجاد من أجل مكافحته والقضاء عليه، وما تزال الكثير من المعلومات عن هذا الفيروس غير معروفة وبالنسبة لأي دولة سجلت حالاتٍ بالإصابة، فهنالك تخمين مفاده أن نحو 25-70% من التعداد السكاني قد يصابون بهذا المرض.

وقررت السعودية مساء الجمعة منع مواطني دول مجلس التعاون الخليجي من دخول مدينتي مكة والمدينة خشية تفشي فيروس كورونا المستجد. وأشارت الوزارة إلى أن قرارها هذا يستثنى منه “مواطنو مجلس التعاون الذين مضى على تواجدهم في المملكة 14 يوما متصلة ولم تظهر عليهم علامات الإصابة بالفيروس”.

وقالت وزارة الخارجية السعودية، وقالت إنه “تعليق مؤقت” ينطبق على مواطني سلطنة عمان والإمارات والبحرين وقطر والكويت. لكنها لم تحدد ما إذا كان الحظر سيسري على السعوديين أيضا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *