قضية جديدة.. حرية الفكر: الجنايات تنظر دعوى كرم جبر رئيس “الأعلى لتنظيم الإعلام” ضد د. أيمن منصور ندا

كتب- درب 

قالت مؤسسة حرية الفكر والتعبير، إن محكمة جنايات القاهرة، تنظر في جلستها المنعقدة، اليوم الخميس، القضية رقم 16036 لسنة 2021 جنح التجمع الأول، والمقيدة برقم 18 لسنة 2021 حصر تحقيق نيابة استئناف القاهرة، المُقامة ضد أيمن منصور ندا، رئيس قسم الإذاعة والتليفزيون بكلية الإعلام جامعة القاهرة. 

وبحسب مؤسسة حرية الفكر والتعبير، تنظر المحكمة الادعاء المدني المُقام من كرم جبر، المكلف برئاسة المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، على خلفية اتهامات ضد ندا بسبه علنًا، ولاطلاع فريق دفاع ندا على أوراق القضية. 

ووجهت النيابة العامة إلى ندا الاتهامات التالية: 

نشر علانية وبسوء قصد أخبارًا كاذبةً في مقالتي مصر بين إعلام الفقر وفقر الإعلام، وشهادة على العصر الإعلام الناقص وسنواته العجاف، أن الإعلام المصري يفتقد المهنية والضمير ويعتمد على جمع التبرعات والابتزاز على خلاف الحقيقة وكان من شأن نشر تلك الاخبار تكدير السلم العام، وذلك عن طريق حسابه الشخصي بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك. 

نشر بعلانية وبسوء قصد بحسابه الشخصي بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك أخبارًا كاذبة ضمنها مقاله المعنون (الإعلام الثقب الأسود للنظام) وهي أن الإعلام المصري فاشل في مجاراة النظام في إنجازاته، وكان من شأن نشر تلك الاخبار تكدير السلم العام على النحو المبين بالتحقيقات. 

سب المجني عليه كرم كامل إبراهيم جبر المكلف برئاسة المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، علنًا عن طريق النشر، بأن وجه له من حسابه الشخصي على فيس بوك الألفاظ المبينة بالأوراق بسبب أدائه التكليف على النحو المبين بالتحقيقات. 

وسب المجني عليه المذكور بالبند الثالث علنًا عن طريق النشر وكان ذلك بسبب أدائه التكليف على النحو المبين بالمقالات.استخدام الحساب الإلكتروني الشخصي الخاص به على فيس بوك المبين بالتحقيقات بغرض ارتكاب الجرائم على النحو المبين بالتحقيقات. 

وطالبت النيابة العامة بمعاقبة ندا طبقًا لنصوص المواد 171 /5، 185، 188، 306 من قانون العقوبات، والمادة 27 من القانون 175 لسنة 2018 بشأن مكافحة جرائم تقنية المعلومات. 

يذكر أن محكمة جنايات القاهرة (الدائرة 27 جنوب)، قد قضت في الخميس 31 مارس 2022، بحبس أيمن منصور ندا، رئيس قسم الإذاعة والتليفزيون بكلية الإعلام جامعة القاهرة، لمدة عام مع إيقاف التنفيذ وغرامة 100 ألف جنيه، في القضية رقم 9840 لسنة 2021 جنح التجمع الخامس. 

وجاء قرار المحكمة بمعاقبة ندا بالحبس والغرامة على خلفية اتهامه بالخوض في عرض رانيا هاشم المكلفة بعضوية المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، واستخدام حساب على موقع فيسبوك في ارتكاب الجرائم. 

كما قررت المحكمة براءته من جميع الاتهامات الأخرى التي شملت نشر أخبار كاذبة حول الإعلام المصري وسب المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام وعدد من أعضائه، وكذلك رفضت المحكمة الدعوى المدنية المُقامة من كرم كامل إبراهيم جبر المكلف برئاسة المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام ضد ندا. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *