قصة 3 طلاب في المحروسة: فستان حبيبة عرضها للتنمر وخطأ بالثانوية حرم فادي من امتحان الطب.. وسخرية من مؤمن بسبب شعره (تفاصيل)

حبيبة ذهبت لأداء الامتحان بجامعة طنطا فوصفتها مراقبة بـ«بقيتي قليلة الأدب».. وإحالة الواقعة للنائب العام بعد إثارتها على مواقع التواصل

فادي أيمن منع من حضور الامتحان.. والتعليم: محتال غير اسمه في السجلات الرسمية.. وجامعة القاهرة تسمح له بحضور باقي الامتحانات

مؤمن دخل الامتحان فعنفه رئيس اللجنة بسبب السلسلة وطول شعره: المنظر ده ميدخلش المكان ده لأنه لا يليق بمهندس

كتب-عبد الرحمن بدر

شهدت الأيام القليلة الماضية 3 أزمات لطلاب جامعيين، ساهمت السوشيال ميديا في إيصالها للمسؤولين، وحل بعضها بينما تم إحالة البعض الآخر إلى القضاء لإتخاذ الإجراء القانوني الملائم، في التقرير التالي نستعرض هذه المشكلات.

شغلت أزمة الطالبة حبيبة طارق، المعروفة باسم فتاة الفستان، جمهور المتابعين، بعد تعرضها للسخرية والتنمر بسبب الذهاب إلى الامتحان مرتدية فستان. ووصلت الأزمة إلى مجلس النواب، وسط مطالبات بالتصدي للتنمر والتحرش الذي تتعرض له الفتيات.

ووقعت الأزمة داخل لجنة الامتحان بجامعة طنطا بسبب ذهاب طالبة إلى لجنة الامتحانات بفستان، وكان الغريب في هذه الواقعة أن التنمر سبب جمال الفتاة وظهورها بشكل أنيق، وأعلنت الجامعة التحقيق في الواقعة بعد شكوى الفتاة من تعرضها للتنمر والسخرية.

وروت الطالبة حبيبة طارق تفاصيل الواقعة قائلة: “كنت ذاهبة إلى الامتحان ودخلت إلى لجنتي وعندما أديت الامتحان خرجت لاستلام بطاقتى لأننا نسلمها عندما ندخل اللجنة، فسألني مراقب الامتحان.. أنت مسلمة أم مسيحية؟ فتعجبت من السؤال جدا، ونظر إلي نظرة غريبة وقالى خلاص خلاص.. وعندما خرجت وجدت 2 من المراقبين نساء واحدة جذبت الثانية إليها لكي تقول لها.. تعالى شوفي لابسه إيه!”.

وتابعت حبيبة طارق: “لم يكن في رأسي أن هذا الكلام كله يخصني، أو أن كل هؤلاء ينظرون إلي بسبب فستاني، ولكن إحدى المراقبتين قالت لي: انتى نسيتي تلبسي بنطلونك ولا ايه؟!، وظلتا تتحدثان مع بعضهما البعض عني وأنا لم أر أي سبب للحديث عني بهذا الشكل، والمراقبتان واحدة كانت ترتدي النقاب والأخرى ترتدي الخمار، ووجهت إحداهما حديثها إلى الأخرى قائلة: دي مسلمة وقلعت الحجاب وقررت تبقى مش محترمة وقليلة الأدب وزمان كانت محجبة ومحترمة.. وأنا لم يكن في مخيلتي فكرة عن هذا الهجوم ضدي”.

وأضافت حبيبة طارق: “المنتقبة قالها لصديقتها التي ترتدي الخمار، هذه من الإسكندرية وهما كده الإسكندرانية، وقالت لي وانتي ماشية الهواء هيطير الفستان وهيترفع، وقالت لي لا أنتى ربنا يهديكي وترجعي لحجابك ودي فترة يا بنتي وهتعدي، والناس في الكلية كانت بتنادي بعض عليا، من كتر ما خلتني فرجة في الكلية، وأنا ماعملتش لحد حاجة، وبعد ما روحت نزلت البوست على الفيس والناس قالت لي قدمي شكاوي ولازم الموضوع يكبر علشان ده تنمر، وينزل تحت بند تحرش لفظى وخصوصا إنه كان فيه مراقبين رجالة وكانوا بيفرجوا عليا”.

وقالت حبيبة طارق، إن عميد كلية الآداب، اتصل بها بشأن قضيتها، لاتخاذ الإجراءات اللازمة ضد من تنمروا عليها، أثناء الامتحانات.

وقالت جامعة طنطا في بيان لها: “بعد ما تناقلته مواقع التواصل الاجتماعي وبعض وسائل الإعلام لشكوى الطالبة حبيبة زهران بالفرقة الثانية في كلية الآداب بجامعة طنطا وما أثارته مما تعرضت له من بعض مراقبى لجان الامتحان بعد انتهاء مدة الامتحان، قرر الدكتور محمود زكي، رئيس جامعة طنطا اليوم إحالة الواقعة إلى النيابة العامة لاتخاذ ما تراه مناسبا حيالها”.

وأهابت الجامعة بالجميع عدم التطرق للموضوع، لحين انتهاء النيابة العامة من التحقيق واستبيان الحقائق كاملة.

وقال النائب أحمد مقلد، أمين سر لجنة الشئون العربية بمجلس النواب وعضو تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، عن التوجه بطلب إحاطة لوزير التعليم العالي والبحث العلمي لمسائلته حول ما أثير بقصة “فتاة الفستان” وهي الطالبة بجامعة طنطا التي تعرضت للسخرية لحضور الامتحان بفستان.

وقال النائب إن التنمر والتحرش جريمة تستدعى تكاتف كافة مؤسسات الدولة لمواجهتها.

وأضاف مقلد أن قضية الطالبة حبيبة طارق وما تعرضت له من تنمر وتحرش لفظى وتعرضها لعبارات هادفة للتحقير منها وذلك أثناء تواجدها فى الحرم الجامعى وبمناسبة تأدية الامتحانات المقررة عليها بجامعة طنطا، تستدعى أن نقف على الإجراءات التأديبية المتخذة ضد بعض القائمين على العملية التعليمية والمتهمين بارتكاب تلك الجرائم، كما تستدعى مراجعة شاملة لاستراتيجية مكافحة التنمر والتحرش وكافة أشكال التمييز داخل مؤسساتنا التعليمية.

فادي.. ضحية التلاعب بشهادة الثانوية

فادي أيمن طالب متفوق بالفرقة الثانية كلية الطب قصر العيني جامعة القاهرة، وجد نفسه فجأة محروم من دخول الامتحان فلجأ إلى السوشيال ميديا، ليستغث ويعرض مشكلته.

وقال الطالب في مقطع فيديو نشره: بأعمل الفيديو ده عشان استغيث بالرئيس عبد الفتاح السيسي ووزيري التربية والتعليم والتعليم العالي والنائب العام، أنا طالب عادي زي أي طالب في كلية الطب، المفروض بنجهز حاليا لامتحانات آخر السنة، لكني فوجئت بتليفون من شئون الطلاب عندي في الكلية بيقولوا لي أنت محروم من دخول الامتحان وطلبوا مني أروح للشئون القانونية المركزية في جامعة القاهرة، ولما روحت قالوا لي نتيجة الثانوية العامة بتاعتك مزورة والمجموع ده بتاع حد تاني وأنت واخده.

وأضاف الطالب: طيب انا دلوقتي معايا رقم جلوسي الاصلي بتاع الثانوية العامة محتفظ بيه بالصدفة، روحت اطلع اثبات من الادارة العامة للامتحانات ان ده رقم جلوسي، وهناك اتفاجئت انه متغير عندهم.

وأعلن كثيرون تضامنهم مع الطالب على مواقع التواصل الاجتماعي، وذلك بعد نشره استغاثته

بيان التعليم: طالب محتال سبب الأزمة

وذكرت وزارة التربية والتعليم، في بيان لها، أنه ردا على ماتم تداوله بشأن الطالب فادي أيمن منصور والتي كانت فحواها أن شهادة نجاح الطالب مزورة، أوضحت الوزارة أنه بناء ما ورد إليها من الإدارة المركزية للشئون القانونية بجامعة القاهرة، بوجود عدد 2 استمارة نجاح تتضمن نفس رقم الجلوس مع اختلاف الأسماء الواردة بالاستمارات على الرغم من تطابق الدرجات والمجموع الكلي لكلا الطالبين.

وأشارت الوزارة إلى أنه بالبحث في سجلات نتائج الطلاب الموجودة بالإدارة العامة للامتحانات برقم الجلوس (292550) عام 2018/2019 دور أول، تبين أنه يخص طالب آخر وهو الطالب فادي فرج سعد سعيد، وأن الطالب فادي أيمن منصور منصور لا يوجد له أي بيانات على قاعدة البيانات!.

وتابعت الوزارة: “بالتواصل مع إدارة شئون الطلبة والامتحانات بإدارة شرق مدينة نصر التعليمية للسؤال عن الطالب فادي أيمن منصور منصور، تبين أن الطالب تقدم بطلب لسحب شهادة النجاح، كما تبين أن الطالب تقدم إلى الإدارة العامة للامتحانات (إدارة الشهادات) بطلب لتعديل اسمه من (فادي أيمن منصور منصور) إلى (فادي فرج سعد سعيد).

ولفتت الوزارة إلى أنه في ضوء ما تقدم وبعد الرجوع إلى السجلات الرئيسية بلجنة النظام والمراقبة قطاع القاهرة (ج) تبين أن الطالب فادي أيمن منصور منصور حرزالله، والذي يحمل رقم جلوس (292550) الدور الأول للعام الدراسي 2018/2019 من ضمن الطلاب الناجحين والحاصلين على شهادة إتمام الدراسة الثانوية العامة بالشعبة العلمية (علمي علوم) بمجموع (405.5)، وأنه لاتوجد بيانات باسم الطالب (فادي فرج سعد سعيد) في سجلات لجنة النظام والمراقبة قطاع القاهرة (ج).

وتابعت أنه ثبت وجود شخصا (محتالا) قام بتغيير اسمه في السجلات الرسمية إلى نفس اسم الطالب الحقيقي، وتم تحويل الأمر إلى الشئون القانونية لإعمال شئونها.

وقالت الوزارة إنها أرسلت خطابا لرئيس قطاع التعليم بوزارة التعليم العالي والمشرف على مكتب التنسيق بتمكين الطالب/فادي أيمن منصور منصور حرزالله من استكمال دراسته بالكلية، وأداء الامتحانات مع تحويل الموضوع برمته إلى الإدارة المركزية للشئون القانونية بجامعة القاهرة لإعمال شئونها.

الخشت: السماح للطالب بدخول الامتحانات وتعويضه عن الامتحان الذي لم يدخله

وفي سياق متصل أعلن الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة، عن حل أزمة طالب كلية طب قصر العيني فادي أيمن منصور، بعدما تم التواصل بشكل شخصي ومباشر في حل الأزمة والتواصل مع الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم، والتأكد من بيانات نجاح الطالب في الثانوية العامة، مشيرا إلى أنه سيتم السماح للطالب بدخول الامتحانات، وتعويض الامتحان الذي لم يدخله، عقب انتهاء الطالب من باقي المواد المقررة عليه من امتحانات الفصل الدراسي الثاني.

وقال الخشت، إنه تلقى العديد من الرسائل حول شكوى الطالب عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وأنه حرصا على مستقبل الطالب تم مخاطبة الإدارة القانونية بالجامعة لاستبيان الأمر والتي أفادت أنه يتم خلال كل فترة عملية التأكد من بيانات الطلاب وصحة شهاداتهم حرصا على العدالة بين الطلاب.

وأكد رئيس جامعة القاهرة، استكمال الطالب المقيد بالفرقة الثانية بكلية طب قصر العيني، امتحانات الفصل الدراسي الثاني وعدم وقف قيده بعد ورود خطاب ثاني إلى جامعة القاهرة من الإدارة العامة للامتحانات بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني والتي تبين فيه حقيقة موقف الطالب.

وقال الخشت إن الجامعة حريصة على مستقبل طلابها وتدافع عن حقوقهم، كما أنها حريصة أيضا على العدالة والشفافية وعدم حصول طالب على حق ليس من حقوقه، مشيرا إلى أن الجامعة لا تدخرا جهدا في بحث كافة الشكاوي والتواصل لحلها في إطار رؤية الدولة المصرية في التعامل بجدية مع مشكلات المواطنين.

وعبر الدكتور محمود علم الدين، المتحدث الرسمي باسم جامعة القاهرة، عن سعادة الجامعة بإنهاء الموقف بسرعة كبيرة، وأكد أن الجامعة تعتذر عن أي شخص قد يكون تسبب في هذا الأمر، مؤكدًا أن الجامعة سوف تضع الموضوع تحت التحقيق الكامل.

شعر مؤمن يعرضه للانتقادات

الطالب مؤمن طارق مصطفى، روى هو الآخر واقعة تعرضه للتنمر أثناء أدائه امتحان آخر العام بالمعهد العالي للهندسة والتكنولوجيا بدمياط.

وقال مؤمن إن الواقعة تعود إلى يوم 22 مايو 2021 أثناء أدائه امتحان مادة “خرسانة مسلحة 1″، إذ كان يرتدي سلسلة بينما ربط شعره بـ”أستيك”، وفوجئ برئيس لجنة الامتحانات يقول له: “ده شكل طالب هندسة، المنظر ده ميدخلش المكان ده لأنه لا يليق بمهندس، مينفعش نسيب الأشكال دي تدخل عندنا، أنا لو عميد الكلية موافق على منظرك ده أنا هقدم استقالتي”.

وتابع الطالب: “لا أعلم أين المشكلة، لو طلب مني أقلع السلسلة كنت قلعتها، ولو شعري المشكلة كان يقولي وكنت حلقته تاني يوم”.

وأضاف مؤمن: “قلت للدكتور فهمني في إيه، أنا مكنتش عارف الدكتور ولا هو يعرفني، وعمري ما كان عندي مشكلة معاه ولا مع أي حد، وقال لي تعالى معايا مكتب العميد أنت مش هتمتحن، أنت إزاي عايش كده وازاي الناس عندك في المنطقة سايبينك كده”.

وأضاف: “داخل مكتب العميد وبخني العميد لجلوسي على مقعد فور دخولي المكتب، وطالبني بأن أقوم بالدوران حول نفسي، وحدثني بأسلوب غير لائق”.

وحرر الطالب محضر بالواقعة بقسم شرطة دمياط الجديدة رقم 1629 بتاريخ 23 مايو لسنة 2021، وقال إن لديه شهود على الواقعة.

وقال الدكتور أوسامي راجح، عميد المعهد العالي للهندسة والتكنولوجيا بدمياط الجديدة: “وظيفتي أن أحافظ على أولادنا علميًا وأدبيًا”.

وتابع: “فوجئت بالطالب داخل لجنة الامتحان في الميد تيرم بشكل غير لائق، ولما جه المكتب عندي معرفتش ده طالب ولا طالبة، وقلت له ده مش هينفع، الشكل اللي داخل بيه المعهد”.

وقال راجح: “إحنا في مكان محترم، لازم أحافظ عليه وقلت له ممكن حد من زملائك يصورك، رد عليا، وقالي ألبس اللي أنا عايزه ودي حرية شخصية، طبعًا الدكتور اللي كان بيراقب عليه كان بيعمل في أماكن مرموقة، والطالب داخل اللجنة دون كمامة وبالهاتف المحمول”.

وتابع عميد المعهد: “دعوته لدخول الامتحان، ولكن مع الالتزام بزي مناسب للمكان في الامتحان المقبل، فالطالب طلع يجري أول ما خرج من عندي، ولما كلمته في بيته عرفت، إن والده ووالدته خارج مصر”.

وأوضح العميد أن والدة الطالب اتصلت به، وأخبرته أن “مؤمن” لديه ظروف مرضية خاصة، وسألت عن إمكانية التحويل من المعهد.

وأشار الدكتور أوسامي راجح، إلى أن والدة الطالب هاتفته مجددًا: “طلبت مني الاتصال بابنها علشان أستعطفه، هو انقطع تمامًا في العام الدراسي ٢٠١٨/٢٠١٩، وفي الترم الأول حضر مادتين فقط، وفي الترم الصيفي محضرش أي مادة”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *