قبل زيارته للشرق الأوسط.. لجنة حماية الصحفيين تطالب بايدن بالحديث عن ملف الصحفيين المحبوسين وتحدد 3 إجراءات للدفاع عن الصحافة

اللجنة تطالب بايدن بـ”شن دفاع قوي عن حرية الصحافة” مع قادة مصر والسعودية والاحتلال الإسرائيلي 

حماية الصحفيين تطالب بالموافقة طلب أسرة شيرين أبو عاقلة بلقاء بايدن.. وإنهاء “مضايقة الصحفيين” بعد الإفراج عنهم في مصر 

كتب- درب 

حثت لجنة حماية الصحفيين، الرئيس الأمريكي جو بايدن، على “شن دفاع قوي عن حرية الصحافة، مع قادة الدول التي سيلتقيها خلال زيارته إلى الشرق الأوسط، وهم مصر والسعودية والاحتلال الإسرائيلي”. 

وقالت اللجنة، إن حرية الصحفيين في هذه البلدان “إما أنها ناقصة بشدة أو تتعرض بالكامل للاعتداء”. 

وأشار بيان اللجنة الدولية لحماية الصحفيين إلى تقرير نشرته صحيفة “واشنطن بوست” حمل تصريحات للرئيس الأمريكي بأن “الحريات الأساسية هي دائمًا على جدول الأعمال، وستكون خلال هذه الرحلة”. 

وقال شريف منصور منسق برنامج الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في لجنة حماية الصحفيين: “إن أولويات الرئيس بايدن للأمن والاستقرار تكاد تكون مستحيلة دون وجود مواطنين مطلعين”. 

وأضاف: “تمس التقارير الواقعية والمستقلة حياة الناس اليومية، وتمنع المعلومات المضللة من بث الفوضى والتطرف، تم سجن أو قتل عدد كبير جدًا من الصحفيين في المنطقة بسبب التحقيق في الأسباب الجذرية لعدم الاستقرار ولتطبيق عدسة نقدية تحاسب القادة، يجب أن ينتهي هذا، لا توجد طريقة أفضل لمناصرة وسائل الإعلام الحرة والمستقلة من الرئيس للمطالبة بالمساءلة في الأماكن التي تتعرض فيها للتهديد”. 

وخلال هذه الرحلة، من المتوقع أن يلتقي بايدن مع ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، الذي وفقًا للمخابرات الأمريكية، متورط في مقتل الصحفي جمال خاشقجي. 

كما سيلتقي بايدن بالسلطات الإسرائيلية التي ترفض فتح تحقيق جنائي في مقتل الصحفية شيرين أبو عقلة، والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، حيث تشهد السجون المصرية حبس العديد من الصحفيين، ما جعلها ثالث أسوأ دولة تسجن الصحفيين في تعداد لجنة حماية الصحفيين للسجون لعام 2021. 

وتكرر لجنة حماية الصحفيين دعواتها السابقة إلى إدارة بايدن لاتخاذ هذه الإجراءات الأساسية على الفور للدفاع عن الصحفيين وحرية الصحافة: 

منح أسرة الصحفية الأمريكية الفلسطينية المقتولة شيرين أبو عقله طلبها للقاء الرئيس خلال رحلته. 

المطالبة بالإفراج الفوري عن عشرات الصحفيين في مصر والسعودية، بمن فيهم علاء عبد الفتاح (مصر)، الذي تجاوز 100 يوم في إضراب عن الطعام. 

دعوة السلطات السعودية إلى رفع حظر السفر عن الصحفيين والمعارضين المسجونين سابقًا، بمن فيهم رائف بدوي، ودعوة مصر إلى الكف عن مضايقاتها بعد الإفراج عن الصحفيين، ضاربة المثل بـ شوكان الذي مازال يقضي ليالي في حجز الشرطة رغم إطلاق سراحه منذ مارس 2019 بسبب حكم المراقبة. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *