قبل إعلان النتيجة.. قصة خبر نشرته المواقع بتراجع فرص أحمد طنطاوي أثناء الفرز.. ومصادر صحفية: تم توزيعه من جهة مركزية

الخبر يقول أن طنطاوي حصل على  22 الف صوت بعد فرز 80 %.. والنتيجة المعلنة تشير لحصوله على أكثر من 53 الف صوتا

مصادر لدرب: الخبر بدا وكأنه عملية تمهيد لإسقاط النائب أحمد طنطاوي بعد إعلان انصاره فوزه

كتب- فارس فكري

شهدت الدائرة الأولى في انتخابات النواب بكفر الشيخ والتي تضم مركزي كفر الشيخ وقلين منافسة حامية، واتهامات بالتلاعب في النتائج، من جانب أنصار النائب الحالي الزميل أحمد طنطاوي، والذي دخل جولة الإعادة متصدرا النتائج، وبفارق 10 آلاف صوت عن أقرب منافسيه، المهندس باسم حجازي مرشح حزب الوفد، الذي حصل على  34047 صوتا، ثم انتهى الأمر بإعلان سقوطه في النتيجة النهائية بعد أن حل في المركز الرابع بفارق اقل من 1800 صوتا في مؤشرات النتائج المعلنة حتى الآن.

الأزمة بدأت بعد تقدم النائب الحالي أحمد طنطاوي في معظم اللجان الفرعية، وإعلان انصاره أنه اقترب من تحقيق فوز كبير، حيث فوجئ النائب وانصاره بنشر خبر بصيغة موحدة على عدد كبير من المواقع الصحفية، بتراجع فرص طنطاوي في الفوز بعد فرز 80% من الأصوات، المثير أن الخبر جاء حتى متعارضا مع النتيجة النهائية المعلنة، والتي شكك أنصار طنطاوي فيها مؤكدين حدوث تلاعب، خاصة أن الفائز لم يحسم إلا مع اللحظات الأخيرة بل وبعد اعادة تجميع الاصوات فيما أكدت مصادر لدرب أن طنطاوي كان متقدما في الإعلان الأول.

وقالت مصادر صحفية لـ درب إنه تم توزيع الخبر من جهة مركزية في القاهرة على جميع الصحف مع تعليمات بالنشر في أسرع وقت. وأكدت المصادر إن الخبر بدا وكأنه عملية تمهيد لإسقاط النائب أحمد طنطاوي.

وجاء نص الخبر الذي تم نشره بنفس الصيغة على أكثر من موقع: تراجعت فرص أحمد طنطاوي في الفوز بنتائج فرز جولة الإعادة بانتخابات مجلس النواب بكفر الشيخ، بعد فرز 80% من الأصوات.

وأظهرت المؤشرات الأولية لنتائج فرز جولة الإعادة لانتخابات مجلس النواب، بالدائرة الأولى كفر الشيخ وقلين تقدم باسم حجازى 32907 ، وياسر منير 26119 والسيد شمس الدين 25797، كما حصل أحمد الطنطاوى 22608، ومحى القطان 14354، مراد القطان 12390.

وقالت مصادر لها علاقة بالانتخابات في كفر الشيخ لـ”درب” إن طنطاوي حل ثالثا في الدائرة التي تشمل 3 مقاعد في مجلس النواب بـ أكثر من 51 ألف صوت، يليه مرشح حزب مستقبل وطن ( ضابط سابق) بفارق ألف صوت تقريبا وهو ما دفعه لطلب إعادة تجميع تجميع الأصوات مرة أخرى.

أما حملة طنطاوي الانتخابية قالت إن مرشحها كان متصدرا الدائرة بعد فرز معظم الأصوات لكنهم عادوا وأكدزوا أنه في المركز الثالث متقدما على منافسه مرشح مستقبل وطن بـ 3 آلاف صوت تقريبا.

من جانبها أعلنت اللجنة العامة المشرفة على جولة الإعادة بالمرحلة الثانية لانتخابات مجلس النواب بالدائرة الأولى بكفر الشيخ، حصول السيد شمس الدين على 73795 صوتا، ومحي الدين القطان على 43094، وباسم حجازى على 63103 أصوات، فيما حصل أحمد طنطاوى على 53529 صوتا، ومراد القطان على 55278 صوتا، وياسر منير على 62855 صوتا.

الفارق الذي أعلنته اللجنة العامة جاء ليؤكد توقعات المصادر الصحفية من  أن الخبر الذي تم نشره وتوزيعه كان تمهيدا لشيء ما، هو اسقاط طنطاوي، خاصة أنه لم يكن يعبر عن حقيقة التنافس بارقام اللجنة العامة، فحتى النتيجة المعلنة تشير أن الفارق جاء اقل من 1800 صوتا فكيف استطاع من صاغ الخبر ونشره على هذا النطاق الاعلان بحسم عن تراجع فرص طنطاوي، بل أن الاكثر من ذلك أن الاصوات الواردة في الخبر الموزع جاءت اقل من نصف الأصوات التي حصل عليها المرشحين فمن اين جاء الكلام عن فرز 80% من الاصوات.

وأغلقت مساء أمس صناديق الاقتراع لليوم الثاني لجولة الإعادة بالمرحلة الثانية من انتخابات مجلس النواب، في 13 محافظة، لحسم 100 مقعد برلمان 2020، وتبدأ الآن عملية الفرز داخل اللجان لإعلان الحصر العددي لمن أدلوا بأصواتهم.

وبدأ القضاة المشرفين على اللجان الفرعية فى عمليات فرز الأصوات عقب انتهاء التصويت فى التاسعة مساء وذلك لإعداد الحصر العددي للأصوات التى أدلى بها الناخبين فى كل لجنة فرعية وما حصل عليه كل مرشح ثم إرساله إلى اللجان العامة التى تقوم، بإعادة مراجعة محاضر الاقتراع والفرز والتدقيق فى النتائج ثم تجميعها وإعداد حصر عدد لمجموع نتائج اللجان الفرعية فى الدائرة الانتخابية الواحدة وإعلان هذا الحصر ثم إرساله إلى الهيئة الوطنية للانتخابات.

ومن المقرر أن تعلن الهيئة نتيجة جولة الإعادة رسميا يوم الاثنين المقبل 14 ديسمبر.

وأجريت الإعادة بالمرحلة الثانية فى 13 محافظة هى القاهرة والقليوبية والدقهلية والمنوفية والغربية والشرقية وكفر الشيخ ودمياط وبورسعيد والاسماعيلية والسويس وجنوب سيناء وشمال سيناء، وذلك على مدار أيام 6 و7 و8 ديسمبر الجارى فى الخارج ، ويومي 7 و8 ديسمبر فى الداخل.

يُذكر أن إعادة المرحلة الثانية هى رابع جولات انتخابات مجلس النواب 2020 وآخرها، ويتنافس فيها 200 مرشح على 100 مقعد فى 13 محافظة، وذلك بعدما أعلنت الهيئة الوطنية للانتخابات فوز 467 مرشحا خلال الجولات الثلاثة الماضية، من إجمالى 568 مقعدا مخصصة للانتخاب بالاقتراع السرى المباشر بنظامى الفردى والقوائم، بينما يحق لرئيس الجمهورية تعيين ما لا يزيد على 5% من عدد المنتخبين بالمجلس.

One thought on “قبل إعلان النتيجة.. قصة خبر نشرته المواقع بتراجع فرص أحمد طنطاوي أثناء الفرز.. ومصادر صحفية: تم توزيعه من جهة مركزية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *