قاض أمريكي يرفض دعوى تلزم بايدن بالضغط على إسرائيل لوقف الإبادة الجماعية ضد غزة 

وكالات  

رفض قاضي محكمة جزئية في ولاية كاليفورنيا الأمريكية دعوى تلزم إدارة الرئيس جو بايدن بالضغط على إسرائيل لوقف العدوان على  قطاع غزة. 

وقال القاضي جيفري وايت إنه ليس لديه سلطة قضائية للفصل في هذه المسألة، لكنه وجه انتقادات شديدة للإدارة وقال إن “تصرفات إسرائيل قد ترقى إلى مستوى الإبادة الجماعية”. 

واستمع وايت لشهادة يوم الجمعة الماضي بمحكمة اتحادية في أوكلاند بالدعوى القضائية غير العادية التي تم رفعها في نوفمبر نيابة عن منظمات حقوق إنسان فلسطينية وأشخاص كان أفراد عائلاتهم بين أكثر من 26 ألف شخص قتلتهم القوات الإسرائيلية في أعقاب هجوم 7 أكتوبر. 

وطالبت الدعوى بإصدار أمر يطلب من بايدن ووزير الخارجية أنتوني بلينكن ووزير الدفاع لويد أوستن “الالتزام بواجبهم لمنع، وليس أكثر، الإبادة الجماعية التي تتكشف للشعب الفلسطيني في غزة”. 

وقد رفض وايت إصدار أمر قضائي أولي، ورفض القضية. لكنه انتقد الإدارة، فكتب: “هناك حالات نادرة لا يمكن فيها للمحكمة الوصول إلى النتيجة المفضلة. هذه هي واحدة من تلك الحالات”. 

وأقرّ بوجهة نظر مقيمي الدعوى وهي أنه “من المعقول أن سلوك إسرائيل يرقى إلى مستوى الإبادة الجماعية”، وناشد البيت الأبيض “دراسة نتائج دعمهم الثابت للحصار العسكري ضد الفلسطينيين في غزة”. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *