في 6 قارات.. استطلاع رأي: تراجع الدعم العالمي للاحتلال الإسرائيلي منذ “طوفان الأقصى”

وكالات

تزامنا مع دخول العدوان على قطاع غزة أسبوعه السادس عشر، كشفت مجلة “تايم” الأمريكية عن بيانات جديدة تظهر تراجع الدعم العالمي للاحتلال الإسرائيلي بشكل ملحوظ بين شهر أكتوبر وشهر ديسمبر بـ18 نقطة.

وتم التوصل إلى هذه النتيجة عبر استطلاع للرأي أجري في 43 دولة بست قارات، خلال الفترة بين أكتوبر إلى ديسمبر من سنة 2023، حيث تلقت الشركة خلالها آلاف الإجابات المكتوبة من الفئة المستجوبة، إذ أظهرت نتائج الإستطلاع أن تغيرا جذريا طرأ في نظرة وانطباع العديد من الناس حيال إسرئيل، وتحولت آلآراء “الإيجابية” إلى “سلبية” في كل من الصين وجنوب إفريقيا والبرازيل وغيرها من دول أمريكا اللاتينية.

كما شهدت بلدان مثل اليابان وكوريا الجنوبية وبريطانيا تراجعاً في التأييد والدعم للاحتلال الإسرائيلي، إلى أن بات الرأي “السلبي” هو السائد في هذه المجتمعات، في حين برزت الولايات المتحدة الأمريكية كالبلد الذي الوحيد الذي لم يشهد تزعزع الدعم العام لإسرائيل.

وفي حديثها لمجلة “تايم” الأمريكية، قالت سونات فريسبي، نائبة رئيس قسم الاستخبارات السياسية في شركة “مورنينغ كونسلت” للأبحاث والإحصائيات، التي قامت باستطلاع الرأي، إن هذه المعطيات تظهر “مدى صعوبة المسار الذي تسلكه إسرائيل حاليا في أنظار المجتمع الدولي”.

ويشن الجيش الإسرائيلي عدوانا مدمرا على قطاع غزة منذ 7 أكتوبر 2023 وخلف هذا العنف إلى حد الساعة 25295 قتيل و63000 إصابة معظمهم “أطفال ونساء”، وفق السلطات الصحية الفلسطينية، وتسبب بـ”دمار هائل وكارثة إنسانية غير مسبوقة”، بحسب الأمم المتحدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *