في ظل خسائر الأسهم الأمريكية.. شركة أمازون تخسر تريليون دولار من قيمتها السوقية

وكالات

في ظل الخسائر التي تشهدها الأسهم الأمريكية هذا العام بفعل تزايد مخاطر الركود ورفع معدلات الفائدة من قبل الفيدرالي الأمريكي، أصبحت شركة أمازون، أول شركة في العالم تخسر تريليون دولار من قيمتها السوقية.
وذكرت وسائل إعلام أن مزيج من ارتفاع التضخم وتشديد السياسات النقدية والأرباح المخيبة للآمال أدى إلى عمليات بيع تاريخية في أسهم شركة أمازون، منذ مطلع عام 2022، الأمر الذي جعلها تفقد ما يقرب من التريليون دولار.
وتراجعت أسهم شركة أمازون؛ عملاق التجارة الألكترونية بنسبة 4.3% مساء الأربعاء، مما دفع قيمتها السوقية إلى حوالي 879 مليار دولار من إغلاق قياسي عند 1.88 تريليون دولار في يوليو 2021.
وأدت المخاوف من حدوث ركود إلى المزيد من إضعاف المعنويات في قطاع التكنولوجيا، حيث شهدت أكبر 5 شركات تقنية أميركية من حيث الإيرادات، تبخر ما يقرب من 4 تريليونات دولار في القيمة السوقية هذا العام.
وأمضى أكبر بائع تجزئة عبر الإنترنت في العالم هذا العام في التكيف مع التباطؤ الحاد في نمو التجارة الإلكترونية، حيث استأنف المتسوقون عادات ما قبل الوباء.
وتراجعت أسهم “أمازون” بنسبة 50% تقريباً وسط تباطؤ المبيعات وارتفاع التكاليف والارتفاعات في أسعار الفائدة.
ومنذ بداية 2022، شهد المؤسس المشارك جيف بيزوس، تضاؤل ثروته بنحو 83 مليار دولار إلى 109 مليارات دولار.
وفي بداية الشهر، تخلت شركة “أمازون” عن عضوية نادي التريليون دولار، مع الخسائر القوية لسهم الشركة بفعل المخاوف بشأن آفاق أعمال الشركة.
وتعرض سهم شركة التجارة الإلكترونية الأمريكية للهبوط خلال خمس جلسات متتالية، مع استمرار تداعيات نتائج الأعمال المخيبة للآمال والصادرة في الأسبوع الأخير من الشهر السابق.
وكانت “أمازون” قد أعلنت تحقيق أرباح أفضل من التوقعات خلال الربع الثالث من العام الجاري، لكنها توقعت نمو الإيرادات في الربع الرابع بما يتراوح بين 2% و8% على أساس سنوي، ما يقل كثيرًا عن توقعات المحللين.
كما حققت وحدة السحابة “أمازون ويب سيرفيس” إيرادات أقل من التقديرات في الثلاثة أشهر المنتهية في سبتمبر الماضي.2:31 PM

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *